الأساليب والأوقات والأماكن.. معلومات ثمينة عن الصيد بالقمح أو الغلة في المياه العذبة

الصياد المحترف – إيهاب قدري

يحمل الصيد في المياه العذبة الكثير من الأسرار، يمكن اكتشافها عبر الممارسة والتجربة وتبادل الخبرات، وفي هذا المقال أحاول أن أقدم أكبر عدد ممكن من المعلومات الثمينة عن الصيد بالقمح في المياه العذبة.

بداية.. عليك أولًا اختيار نوع القمح المناسب، وأفضل ما يمكن استخدامه القمح البلدي ذو الحبة الكبيرة (لا يقشر)، وينبغي الابتعاد عن النوع المستعمل في البليلة.

وأفضل شهور لصيد السمك بالقمح أشهر (حزيران – يونيو، تموز – يوليو، آب – أغسطس، أيلول – سبتمبر)، وفي كل الأوقات من النهار حتى الليل؛ ولكن يجب أن تتحلى بالصبر وتزفر قبل الرمي بوقت كاف.

الأمر الثاني.. عليك اختيار مكان مجرى المياه فيه هادئ، وابتعد عن أماكن جريان التيار السريع، أما الأرض يجب أن تكون طينية، وابتعد عن رصيف الحجر لتسهل على السمك الرؤية، ويمكنك فتح أدوار وسط ورد النيل.

الأمر العجيب أن هناك أماكن في مصر اعتاد السمك فيها على القمح، حيث اعتاد أهلها على غسل المحاصيل فيها وقت موسم الحصاد، مثل ترعة الجيزاوية وبحر يوسف وغيرها.

أولًا: طريقة تجهيز الدور بأسلوب المراية

أسلوب المراية هو أفضل أسلوب في الصيد بالقمح، واطلق عليه المراية حيث ينبغي أن تكون المياه صافية، لأن السمك يعتمد على الرؤية وليس الشم.

ويتمثل في رمي كبشة من القمح على أرضية الدور الطينية بمسافة 20 إلى 30 سم في أكثر من دائرة على طرف الترعة أو المنطقة المراد الصيد فيها، ويبلغ قطر الدائرة 5 متر، وعند انتهاء التجهيز وبدء الصيد صغر دائرة التزفير أسفل قدمك.

أما إذا عجزت عن إيجاد منطقة مياه صافية، أبحث عن ليخة (نبات مائي) أو ورد النيل وقم بتنظيفه من المنتصف حتى تكون أرضيته مكشوفة، ثم زفر لتحضير الدور.

ثانيًا: نصائح مهمة من أجل التزفير الصحيح

استخدم حبة القمح غير المطبوخة حتى تتمكن السمكة من التهام الحبة المستوية المستخدمة كطعم، ويمكن التزفير بعلف الأسماك أو علف الدواجن حيث ينقع لمدة ساعة في الماء حتى يتشبع بالمياه، ويتم خلط بعضه بالدقيق والبعض الآخر بالردة ثم يجهز على شكل كروي ويلقى به في الماء.

ولتجهيز دور دائم ينبغي متابعة إلقاء القمح كل يوم أو يومين في المكان المستهدف المفضل لك والذي تعتاد الصيد فيه، حتى يتعود السمك على الأكل في هذا التوقيت.

وإن كان الأمر يبدو مملًا إلا أن عائده كبير، وإذا كان سكنك بعيد عن الدور أي مكان الصيد يمكنك شراء 2 كيلو أو أكثر وتزفر الدور كل 3 أو 4 أيام.

ثالثًا: أفضل عدة مستخدمة في الصيد بالقمح أو الغلة

رابعًا: طرق تحضير القمح

الطريقة الأولى: نحضر نصف كيلو غلة، تغسل جيدًا بالماء حتى تنظف من الأتربة، وتوضع في إناء مملوء بالمياه وتترك على النار مع التقليب حتى النضوج نصف سوى، ثم نستبعد منها الحبوب العائمة.

اتركها لتبرد ثم قسمها لنصفين، قسم لاستخدامه في التزفير، والآخر يترك في الإناء ويغطى لمدة ربع ساعة حتى تنتفخ الحبة، ولا تترك مدة طويلة حتى لا تهترئ ويصعب وضعها في السن.

تغسل بعد ذلك بالماء البارد ثم تصفى، وتقسم على أكياس وتوضع في الثلاجة من أجل الحفظ.

الطريقة الثانية: نغلي كمية من الماء جيدًا ثم نصبها على الغلة المراد تجهيزها ثم تغطى لتبرد؛ إذا لم تنضج نكرر العملية مرة أخرى، ثم تغير المياه وتوضع في إناء عميق مغمور بمياه أسفل الفريزر أو المبرد.

تغير المياه عليها باستمرار لمدة 5 أيام حتى يصبح ملمسها مثل الجبن المثلثات، وهذا النموذج المثالي، وقبل الاستخدام تصفى ثم توضع على ورق جرائد.

الطريقة الثالثة: يخمر القمح في ماء بارد لمدة 3 أيام بدون غلي بالمرة أو شطف حتى نحافظ على رائحة القمح النفاذة، ثم يحتفظ بها في كيس من القماش.

الطريقة الرابعة: إذا كان موعد الصيد قريب، يمكن تحضيرها بطريقة أسرع عبر تخمير القمح في ماء مغلي بعد غسلها مباشرة، ثم يغطى الإناء وتكرر العملية بعد مرور ساعتين.

ثم ضع القمح على نار هادئة مع المراقبة حتى تفتح الحبة ثم صفي القمح من المياه واتركه يبرد.

خامسًا: طريقة حفظ القمح المثلى بعد تجهيزه

يمكن وضعها في إناء مغمور بالمياه في الثلاجة، أما إذا كانت ناضجة توضع في أكياس أسفل الفريزر أو المبرد، ولا تضعها مطلقًا داخل الفريزر أو المبرد حتى لا يتغير لونها إلى الأسود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى