القطط تتكلم .. 7 أصوات لها تفسيرات مختلفة أبرزها الهسهسة والزمجرة

هل يفهم القط ما يقوله صاحبه؟ وهل القط يخاطب الإنسان؟

هل يفهم القط ما يقوله صاحبه؟ وهل القط يخاطب الإنسان؟.. هذه التساؤلات وأكثر تشغل محبي وهواة القطط في كل مكان، وفي الحقيقة لا أحد يعلم ما يدور بداخل عقل القطط، كل الدلائل العلمية تؤكد أن القطط ليس لها القدرة على فهم أبجدية الإنسان كما هي، ولكن لديها القدرة على الاستجابة لبعض إشاراته وكلماته.

أما هل القط يخاطب الإنسان؟.. بالطبع القط يتحاور مع الإنسان؛ لكنه لا يستعمل أسلوب الخطاب والألفاظ وإنما يستعمل لغات أخرى مثل اللغة الصوتية والجسدية.

القطط لا تستطيع تكوين كلمات ولكنها تملك معجمًا صوتيًا، بلغ بحسب العلماء 16 لفظًا صوتيًا، ويرون أن هناك المزيد لم يتم اكتشافه، وهناك بعض السلالات لها ألفاظ صوتية أكثر من غيرها، وعلى قمة هذه السلالات القط السيامي؛ بينما القط الحبشي او الأثيوبي يميل إلى الهدوء وقلة الأصوات المنبعثة منه.

كثير من المربين للقطط يتعلمون من عواء القطط وأصواتها المختلفة إذا كان القط سعيدًا أو جائعًا أو شكوى من ألم معين أو ارتباك وحيرة أو مجرد الصياح ليلفت انتباه صاحبه، وهذه الأصوات المختلفة تكون معروفة وواضحة للمربي شديد الانتباه وسريع الملاحظة.

وتستخدم القطط الأصوات للتواصل والتخاطب بين أفرادها وتبعث عن طريقها برسائل للأفراد، وأهم هذه الأصوات:

صوت الهمهمة أو الدمدمة:

وهو صوت خفيض يصدر من القط وفمه مغلق تمامًا ومنه ما يسمى بالنخر ويظهر في القط الصغير، ويختفي عندما ينضج الحيوان، كما يسمى الخرخرة ويظهر في القطيطات في عمر يومين، وهو سلوك الاستجداء وطلب الرعاية، وكذلك في القطط الكبيرة كشكر موجه لصاحبه، وصوت الهمهمة يصدر من القط أيضًا قبل الموت.

صوت الهدير أو التذمر:

وهو صوت تحذير من القط أثناء عملية الزفير وتستخدمه الأم لتحذير الصغار وتفرقهم عند وجود خطر وذلك للاختفاء في مكان آمن، كما تستخدمه الأم لتحذير صغارها من شيئ غير مرغوب في فعله مع ضرب عنقه بالقدم، كذلك يصدر هذا الصوت في الأنثى عندما يقابلها خطر.

صوت الزمجرة:

وهو صوت يصدر عند العراك والقتال وخاصة بين الذكور.

صوت هسهسة:

هو صوت عدائي أو عدواني صدر والفم مفتوح والأسنان والأنياب ظاهرة وهو صوت يشبه صوت الأفعى كتعبير عن الاستياء أو الازدراء ويصدر كرد فعل لا إرادي نتيجة المفاجأة في رؤية العدو.

عواء التزاوج:

وهو صوت يصدر من الذكر ويسمى عواء وذلك أثناء التزاوج مع سيولة اللعاب ولعق الأشياء.

صراخ التزاوج:

تصدرها الأنثى عند نهاية الجماع وتسمى صرخة الألم، ونتيجة لوجود زائدة حادة في عضو الذكر تسبب الألم للأنثى.

صوت الرفض:

هو صوت منخفض وخشن ومثير للأعصاب ويحدث حينما تجذب القط وتبعده عن أي شيئ يرغبه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق