بالتفاصيل.. الخريطة الكاملة لموسم وأماكن صيد الكاليماري في مصر

تعرف على أفضل موعد لصيد الحبار في مصر

ينتظر عشاق الصيد بشغف كبير الموعد المناسب لبدء موسم صيد الكاليماري والحبار أو السيبيا – كما يطلق عليها في بلاد المغرب-، ذات القيمة الغذائية العالية والمتعة الكبيرة خلال الصيد.

وفي السطور المقبلة نضع لكل #محترفي_الصيد خريطة كاملة لموسم وأماكن صيد الكاليماري في مصر بناءً على خبرات شيوخ وهواة الصيد.

أفضل أماكن تواجد الكاليماري

يعشق الكاليماري التواجد في المياه الصافية الهادئة والأماكن الصخرية التي لا يقل عمقها عن 3 أمتار ولا يزيد عمقها عن 10 أمتارح بحثًا عن طعامه المفضل من السردين والباساريا، فلا تحاول العثور عليه في المياه الهائجة.

ولهذا السبب تتحكم اتجاهات الرياح في أماكن تواجده، وتعد الرياح الشرقية المعتدلة والرياح الجنوبية الأفضل لصيد الكاليماري؛ أما الرياح الشمالية فهي معاكسة تمامًا لصيد الكاليماري.

ويبدأ موسم صيد الكاليماري من شهر سبتمبر إلى نهاية مارس، ويزداد الموسم ويبلغ ذروته في الشتاء من شهر أكتوبر إلى ديسمبر وخاصة الليالي القمرية، أما موسم التزاوج فيكون من شهر إبريل إلى يوليو.

وتزداد فرص صيد الكاليماري وعن تجربة من بداية اليوم الثالث من الشهر الهجري وحتى يوم 20، وبشكل أكبر في الليالي التي يكون فيها القمر مكتمل وهي ليلة 14 و 15 و 16 من الشهر الهجري.

ولا يختلف موسم صيد الكاليماري في البحر الأحمر عن ما ذكرناه آنفًا.

أفضل أماكن صيد الكاليماري في الإسكندرية والساحل

يتصدر الساحل الشمالي قائمة أفضل الأماكن لصيد الكاليماري وخاصة سيدي عبدالرحمن بسبب مياهها الصافية سواء كان ليلًا أو نهارًا.

وتأتي في المرتبة الثانية الإسكندرية وخاصة الأماكن التالي: “كوبري ستانلي، المحروسة، لوران، جليم، المنتزه، لسان 26 يوليو، سيدي جابر، القلعة، شاطئ سبورتنج.

أيضًا يمكنك تجربة جزر الإسكندرية مثل: جزيرة الكنيسة في البيطاش، والدهب في سيدي بشر، وجزيرة ميامي، ونيلسون في أبو قير.

أفضل أماكن صيد الكاليماري في السويس

أما المرتبة الثالثة، فتأتي محافظة السويس، في الأماكن التالية: “الكورنيش الجديد خلف المدرسة البحرية، محطة كهرباء عتاقة، منطقة ملفات السخنة، قرية واحة الحجاز، منطقة الأوضتين، وسقالة الزعفرانة”.

أفضل أماكن صيد الكاليماري في رأس غارب

وفي المرتبة الرابعة رأس غارب، في المناطق التالية: “منطقة بيت المدير، أول الكورنيش، منطقه الفنار، خلف المسجد الكبير، الكيلو14، بعد السلخانة بـ500متر، منطقة السقالة.

مع التأكيد أن هذا الترتيب ليس بالأفضلية؛ فيمكنك الاختيارحسب الأنسب والأسهل لك في الوصول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى