من أبرز الأسئلة الشائعة في عالم السيرف.. نحدف فين؟!

أفضل أماكن الرمي من على الشاطئ

الصياد المحترف _ أحمد محمود

نحدف فين؟!.. أحد أبرز الأسئلة الشائعة في عالم السيرف، وفي الحقيقة ليس لها مقياس أو ثوابت؛ لكن سنحاول أن نشرح ونساعد قدر المستطاع، وأنت من يحدد وقتها.

على سبيل المثال أكثر الأماكن المفضلة البرك (البركة) وهي مكان عميق وسط الرمال يتكون نتيجة تيارات المياه، ودائمًا ما يتواجد السمك فيها لأنها مكان تجمع القشريات واليرقات وبعض أنواع ديدان الرمل وهي غذاء مفضل للأسماك، كما تعتبر البرك مكان مفضل للأسماك حيث تساعدها على الاختباء من أي هجوم.

المكان الثاني الضهر العالي وهي عبارة عن مرتفع من الرمال في صورة خط مستقيم موازي للشاطئ، وأحيانًا يظهر في شكل متسلسل وراء بعضه البعض، ونصيحتي لك جرب الرمي على الضهر العالي ومرة بينهم.

المكان الثالث رجوع المياه ويطلق عليها مكان السحب ويمكن تمييز تلك المنطقة بخلوها من الأمواج وغالبًا ما تكون بين موجتين حيث تعمل على جرف الرمال وتقليبها وغالبًا ما يتواجد السمك في تلك المنطقة.

المكان الرابع أسفل الموج، ففي أوقات كثيرة يتواجد السمك أسفل الموج بسبب تقليبه الرمال والكشف عن الدود والقشريات؛ الأمر الذي يؤدي إلى جذب الأسماك.

المكان الرابع الوعر والشعب المرجانية، فهذه الأماكن بمثابة منزل الأسماك، وحاول أن تتخير أماكن تفرق الوعر على الرمال ويمكن تميزها عن طريق لونها الفاتح، وعند لم الخيط حاول أن تكون سريع حتى تعوم الأرمة دون أن توعر منك.

أما الشعب المرجانية؛ فدعونا نتفق أنها لا ترحم، فحاول الابتعاد عنها قدر المستطاع واحدف في الفراغات بينها أو على حروف الشعب ونهايتها، وحاول أن يكون شغلك خفيف وعائم.

لو وجدت قش متفرق في البحر احدف على حروفه من كل الاتجاها، فالسمك يتغذى على العوالق الموجودة مع القش، ولو كان عامل حزام بطول الشاطئ احدف قبله أو بعده، وبنسبة كبيرة يتواجد السمك بعده، لكن اعلم أن الحدف بعد القش مرهق خلال اللم؛ فمن الممكن أن تلم 4 كجم قش في الخيط.

وأخيرًا.. إذا كان الشاطئ عميق وغير واضح القاع، احدف في أي مكان هادئ، وجرف الحدف في العمق والبر على أكثر من مستوى.

في النهاية لازم تجرب بنفسك، احدف في كل مكان وابدأ بالبرك لو البحر حلو ولو في موج جرب بعد أول موجة من العمق، وكلما كنت قادرًا على قراءة البحر جيدًا وعلى معرفة بتضاريس القاع، كلما كان الأمر سهلًا عليك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق