لماذا تفضل الكلاب العيش في قطيع؟

الحياة الاجتماعية عند الكلاب.. تعرف عليها!

دائمًا ما نرى في المدن والقرى تجمعات كبيرة من الكلاب تعيش سويًا، وربما تثير هذه التجمعات القلق في نفوس المارة؛ لكن إذا عرفت السبب، فلن يكون هناك داع لهذا القلق.

إن التساؤل الذي ينبغي أن يطرح في هذا الصدد، هو معرفة السبب وراء عيش الكلاب في قطيع أو مجموعات، وفي هذا المقال نجيب على هذا التساؤل ونقضي على هذه المخاوف.

“الكلب الاجتماعي”.. يستخدم هذا التعبير لوصف غريزة الكلاب في قطيع أو الاتصال بالآخرين من نفس النوع لتعظيم قوتها وتوجد مقولة قديمة “كلب واحد يعني حيوانًا مستأنسًا وكلبان يعني قطيعًا”، ونسوق فيما يلي هذه القصة لشرح غريزة القطيع المتأصلة في الكلاب.

تصادف وجود ثلاثة كلاب واحد منها من سلالة Collie يلقى عناية كاملة ويسكن في كنف أسرة كحيوان مستأنس أليف والثاني من سلالة Springer-Spaniel قام صاحبه بتدريبه على الصيد والثالث Dalmatian يعيش أيضًا كحيوان مستأنس.. الكلاب الثلاثة تعيش منفردة في ثلاثة منازل يفصل بينها عدة كيلومترات وتبدو في أعين أصحابها كحيوانات وديعة في وادٍ ريفي في جبال كولورادو.. هذه الكلاب الثلاثة كانت تلتقي من وقت لآخر خلال ليالي الصيف لتكون قطيعًا لعدة مرات في الشهر لتهاجم حظائر الأغنام والمواشي والخيول.

لم يلحظ سكان المنطقة الاجتماع الدوري الذي يتم بين هذه الكلاب لتكوين قطيع حيث كانت تظهر عليها علامات البراءة وهي تقضي النهار بصحبة أصحابها في وداعة وألفة. لاحظ السكان وجود آثار علامات على الأرض واستنتجوا على الفور أن الذئاب هي المسئولة عن خسائرهم. وبناء عليه أعلنوا الحرب وقتلوا عددًا كبيرًا منها دون أن تتناقص حوادث القتل في حظائرهم وأخيرًا ظهرت الحقيقة.

في إحدى الليالي أثناء هجوم وحشي على قطيع من النعاج والخراف أطلق صاحب المزرعة النار ليقتل Dalmatian الذي يبدو أنه قائد القطيع وأصاب الـ Springer بجراح خطيرة بينما هرب الـ Collie مصابًا بجراح ليعود لى منزله وهناك أنكره صاحبه حيث لاحظ وجود بقع من الدم تلطخ صدره ورأسه (دماء الأغنام) وأدرك على الفور أن هذه الكلاب التي تبدو وديعة وأليفة ومستأنسة قامت بعدة مذابح على مدار الشهور الماضية.

مما سبق يتضح أن حياة القطيع غريزة متأصلة في الكلاب ولا يمكننا فعل أي شيء لمقاومة هذه الغريزة سوى إمداد كلابنا بالأمان الذي يحتاجونه والإحاطة بالأسوار وتجهيز أماكن مناسبة ولا مانع من ربطها بإحكام في بعض الأحيان ومن المعروف أن كلاب الرعي مثل Collie نادرًا ما تترك منازلها للتجول بحرية؛ ولكن عند اجتماعها مع قطيع من الكلاب فإن الغريزة تدفعها لمهاجمة الأغنام.

لا يمكن الاستخفاف بتقدير أهمية الحياة الاجتماعية لكل الكلاب, فهي مخلوقات تعيش في الحياة البرية على شكل قطعان, والكلب مرتبط تقريبًا بالكامل مع أقرانه لتوفير الحماية والمشاركة وتوفير الغذاء له وللآخرين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق