إندونيسيا.. أكبر وأضخم أرخبيل في العالم

تعرف على المناطق والمزارات والأماكن السياحية والطبيعية في إندونيسيا

طبيعة خلابة ومعيشة بسيطة وشعب ودود.. هذا ما يميز إندونيسيا أكبر وأضخم أرخبيل في العالم، إذ تتألف من نحو 17,000 جزيرة على جانبي خط الاستواء، وعلى مساحة واسعة فوق مياه المحيطين الهندي والهادي.

تقع إندونيسيا جغرافيًا في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وتعد واحدة من أكبر الدول بالعالم من حيث عدد السكان المتواجدين بها، وأبرز الجزر وأكبرها جاوا وسومطرة وسولويزي ولومبوك وبالي.

أحتلت إندونيسيا المرتبة الثانية حول العالم في تنوعها الحيوي بسبب امتلاكها أراضي برية بمساحات شاسعة وموارد طبيعية وافرة، كما أن مناخها الاستوائي والجغرافيا الأرخبيلية أهلها لتكون ثاني أعلى مستوى في التنوع البيولوجي.

ستجد فيها خليطًا من الحيوانات والنباتات الآسيوية والأسترالاسية – نسبة إلى أسترالاسيا وهي منطقة تقع في المحيط الهادئ وهي إحدى المناطق الأربعة في أوقيانوسيا، تضم كلاً من أستراليا، نيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، بالإضافة إلى الجزر المجاورة-، وعلى سبيل المثال، ستجد الببر ووحيد القرن وإنسان الغاب والفيل والفهد وغيرها.

يشتهر الشعب الإندونيسي ذو الغالبية المسلمة بأكلاته المتميزة بأصنافها وتوابلها المتعددة، ويتحدث سكانها عدة لغات أولها اللغة الإندونيسية وهي اللغة الأم، تليها اللغتين العربية والإنجليزية، ما جعلها في المرتبة الأولى للسياحة عربيًا، إذ يجد السياح العرب سهولة في التنقل والتنزه.

ويعتبر الأرز أو ما يسمى بـ “ناسى يورينغ” الطعام الرئيسي في إندونيسيا، ويؤكل مسلوقًا أو مقليًا، ولا يخلو الطعام الإندونيسي من حليب جوز الهند والزيت.

وتشتهر المائدة الإندونيسية وخاصة في شهر رمضان بمشروب “تيمون سورى” وهو المشهور لدينا بالتمر واللبن، وحلوى “الكولاك” من أشهر الحلويات الرمضانية وهي بطاطا مسلوقة وممزوجة بجوز الهند والسكر، وحلوى “أبهم” وهي عبارة عن نوع من الحلوي أشبه ما يكون بـالكعك ويقدم التمر إلي جانبه.

إذا كنت تنوي السفر إلى إندونيسيا، هناك 7 أماكن عليك زيارتها، وكل مكان له مغامرته الخاصة:

  • بالي: تعد أجمل جزر العالم، وتحتوي على الكثير من الشواطئ الخلابة والغابات الكثيفة، ويعتبر شاطئ كوتا من الشواطئ التي يمكن زيارتها لتستمتع بالألعاب الترفيهية المنتشرة على طول الشاطئ، ولا تنسى زيارة منطقة نوسا دوا التاريخية، ومتاحفها ومعارضها التراثة، كذلك مدرجات الأرز للاستمتاع بالهواء النقي وتناول المشروبات بالمقاهي المنتشرة بالقرب من المدرجات، وأخيرًا الأسواق الشعبية التي لازالت تحتفظ بأقدم الحرف التي مارسها سكان المنطقة قديمًا، وشراء الاكسسوارات الذهبية والفضية، والمنحوتات الخشبية الرائعة.
  • جاكرتا: هي عاصمة إندونيسيا الثقافية وتضم منتزه تامان ميني إندونيسيا انداه وهو منتزه متكامل به حديقة حيوان متكاملة ومدينة ألعاب ترفيهية للكبار والصغار، ويمكنك زيارة المتحف الوطني الذي يحنوي على وثائق وآثار قديمة تؤرخ لإندونيسيا، وآلاف القطع الأثرية والتاريخية، كما يمكنك زيارة برج موناس الشاهق.
  • بونشاك: سميت باسم الجبل الأخضر في إندونيسيا تضم العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها مثل حديقة سفاري بونشاك، وهي من أكبر حدائق الحيوان المفتوحة في العالم، تضم أكثر من 2500 حيوان، من أهمها الفيلة والقردة والزرافة والنمور البنغالية، ومزارع جونونج ماس وهي مزارع شاي واسعة تقع على المنحدرات الجبلية، وكذلك الشلالات السبعة التي تقع وسط منطقة غابات وفيرة، وتمتد الجسور الخشبية بين الشلالات وداخل الغابات لتسمح للسياح بالعبور.
  • سومطرة: وهي جزيرة تتمتع بالكثير من المناظر الخلابة، حيث تضم محمية بوكيت لاونج وهي المفضلة لدى محبي الاستكشاف والمغامرات، وبحيرة توبا أكبر البحيرات في العالم.
  • مسجد رايا باندونق الكبير: يقع في مدينة باندونغ في مقاطعة جاوة الغربية، بني لأول مرة في عام1810، وشهد ثماني ترميمات في القرن التاسع عشر الميلادي، ليصل إلى نمط العمارة العربية بدلًا من نمط السوندية، وأصبح له مأذنتين توأمتين على جانبي المسجد، يصل ارتفاع كل منها إلى 81 متر، أما سقف المسجد بني من سقف جوغلو، يحوي السقف قبة واحدة كبيرة على سطحه، وقبة واحدة صغرية جانب سقف المسجد، جدران المسجد مصنوعة من الحجر الطبيعي ذات الجودة العالية، مساحة أرض المسجد كلها هي حوالي 23.448 متر مربع، ويستوعب حوالي 13 ألف مصلي في وقت واحد.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق