أبرزها البراشوت.. 3 طرق لصيد الأسماك بالريم في المياه العذبة

أفضل تقنيات الصيد في المياه العذبة

الصياد الهاوي – صلاح عثمان

“الريم” هو نوع من الطحالب المائية التى تتواجد فى البيئة الطبيعية للأسماك وهي لا تصلح إلا للأسماك التي تتغذى على النباتات وهو نبات أخضر ينمو علي جنبات أحجار النيل وفي أي مكان يوجد به هدار أو منحدر كبير للماء.

وهناك نوعين من الريم هما “الزفر” و”الأسواني”؛ أما الزفر خشن الملمس ولونه أخضر غامق ويحتوي على دود أحمر رفيع جدًا وليس شرطًا أن تجده، أما الأسواني فلونة أخضر زرعي وشعره طويل و نظيف جدًا.

احرص دائمًا على شراء الريم الفاتح الطازج سواء من الترعة أو ريمة أسوان، حتى تتمكن من اصطياد البلطي والبني والمبروكة.

ويفضل الصيد بالريم في أوقات الصيف حتى يكون الجو دافئ، وفي النهار وخاصة بعد الظهر، وكذلك في المياه الجارية بجوار الليخة (نبات الحلفا أو البوص).

وينبغي حفظ الريم في ورق جرائد مبلل حتى يظل رطبًا، ويوضع في درج الثلاجة أو المبرد بيوم واحد ليس أكثر حتى تظل طازجة ولا يسود لونها، وأثناء الصيد يجب وضعها في الظل.

ثلاث طرق لتجهيز الدور

الطريقة الأولى  في الأدوار الضيقة:

تستخدم في الأدوار الضيقة، وطريقتها كالتالي: نحضر ورقة أو لفة ريم 50 جرام، ثم نأخذ قبضتين طين من الأرض ونقسم ورقة الريم إلى جزأين.

وتوضع بالطول في كل قبضة حتى ينسدل كم كل طرف شرشوبة، وتلقى في المياه عكس اتجاه التيار بمسافة 20 متر من مكانك، وبمجرد إلقائك يتفتت الطين ويخرج الريم شعرة شعرة.

الطريقة الثانية “البراشوت” في الأدوار المفتوحة:

تستخدم في الأدوار المفتوحة، وطريقتها كالتالي: تقسم ورقة الريم على عشرة أجزاء، ويربط في كل مجموعة شعر خيط من القطن بحجر صغير في حجم البلحة، وتلقي بالعشرة في شكل نصف دائرة حولك على مسافة 20 متر.

الطريقة الثالثة باستخدام زجاجة مياه معدنية فارغة:

نحضر زجاجة مياه معدنية ونضع بها ورقة ريم مقطعة ومفرية وتوضع في زجاجة مملوء نصفها ماء وترج جيدًا، ثم قم بتفريغ محتواها أمامك عند ردة المياه حتى يخرج الريم عن المنطقة التي ترغب الصيد منها.

العدة المستخدمة طبقًا لتجارب الصيادين

الفيبر (العود): عود رقع أطواله ما بين 4.5 م إلى 7.3 وأنا من واقع خبرتي أفضل 5.4 و6.3 متر

ماكينة الصيد: ينبغي أن تكون سريعة قوية ماركة مشهورة، وذلك لأن التسريح بيكون لمسافة طويلة، وأفضل ماكينة للريم والتسريح فايكنج 50/35 و50/40 .

خيط الماكينة: يفضل شعر 30.

خيط الرمال: من 15 إلى 20 وعند الصيد بتلك الرمالات لابد أن تكون موثوق فيها وقوية.

السنار: في بداية الموسم سنار12/11/10 لأن فم السمكة طري وحجمها صغير، ومع دخول الموسم ذروته نستخدم سنار9/8/7/6 بالنسبة لي بعد تجربة كبيرة مع الريم أفضل سنار الآمين الأسود الملوي وكوده (رقمه على العلبة) 1772 .

الغماز: حجمه يعتمد على خبرتك كصياد وبالتالي الرصاص(التقل). بالنسبة لي أفضل أنواع الغمازات التي استخدامها غماز الأرجواز انسيابي من الطرفين ونتائجها هائلة.

الرصاص (التقل): أفضل وزن الغماز برصاص الزيتونة.

طريقة تركيب الريم على السن

كما هو موضح بالصورة، تؤخذ خصلة من الريم طولها 5 سم وتمسكها من المنتصف، وتضعها على رأس السن من المنتصف من عند الخيط بحيث يكون الطرفين منسدلين.

وتبدأ بلف النصف الأول على السن بداية من رأس السن المترمل وتظل تلف حوالي 6 لفات إلى أن تصل إلى سلاح السن، ثم تبدأ بلف النصف الثاني في الاتجاة العكسي للف النصف الأول، وتترك الباقي مدلدل من السن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى