أفضل 5 طرق لاصطياد طائر الحجل.. “الشبكة” الأكثر فعالية

“الحجل” أحد أنواع الطيور التي يفضل محترفي وهواة الصيد اصطيادها، لأسباب عدة أبرزها صعوبة صيده؛ ما يُضفي مزيدًا من الإثارة والتشويق على مغامرة الصيد.

ويحتاج صيده إلى مزيد من الصبر غير العادي، خاصةً وأنه يتمتع بالسمع المرهف والبصر الحاد وسرعة لا مثيل لها، وريش يمكنه من الاختفاء بين الصخور والأعشاب والأماكن الوعرة.

يطلق عليه بالفرنسية (perdrix) والإنجليزية (partridge)، وهو طائر من رتبة الدجاجيات يميزه منقار أحمر وأرجل حمراء ممتلئ الجسم ذو حجم متوسط ، يبلغ طوله 30 سم، ويتراوح وزنه بين (375 – 450) جرام.

وفي العموم يميل لون طائر الحجل إلى اللون الرمادي الناعم، أما النوع الذي يعيش في شمال إفريقيا يمتاز بلونه الحجري، أما الحجل الماليزي ذو العرف، يميزه لونه الأسود الغامق مع بقعة بيضاء أعلى رأسه .

طائر الحجل صاحب المنقار الأحمر
طائر الحجل صاحب المنقار الأحمر

 وهناك أنواعه كثيرة له فالحجل العربي يعيش في شبه الجزيرة العربية، والحجل الكردي يعيش في كردستان، والحجل الصخري يعيش في المناطق الصخرية، أما الحجل التهامي يعيش في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في منطقة تهامة.

ويتحرك في شكل أسراب لها أصوات مزعجة تطلقها كنداءات إنذار، فيما يتغذى على الحبوب والبذور والقمح والشعير، ويأكل أيضًا الحشرات مثل الديدان والجنادب، والفواكه والزهور.

وأكثر ما يجعل طائر الحجل محببًا إلى الصيادين بيضه الذي يساعد في علاج فقر الدم والسل، وتقوية الذاكرة، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويضع الحجل ما بين 10 إلى 20 بيضة ترقد عليه الأنثى حتى يفقس.

الحجل الصخري الشمالي
الحجل الصخري الشمالي

وهناك 4 علامات تمكن الصياد من تحديد جنس الحجل:

أولًا: حجم الطائر: دائمًا ما يكون حجم الذكر أكبر من حجم الأنثي حيث يصل حجم الذكور ما بين (480 – 500) جرام وأكثر أما الإناث (250 – 450) جرام.

ثانيًا: شكل الرأس: تتميز إناث الحجل بأنها أنحف وأرفع من الذكر ومسحوبة الرأس، وفي الحجل البلدي أو الشاكور والباكستاني نجد أن الوشاح الأسود الذي يحيط بالرقبة أعرض في الذكور.

ثالثًا: نبرة الصوت: غالبًا ما تكون نبرة صوت الذكر أغلظ وأطول من الإناث التي يشبه صوتها صوت الصفير.

رابعًا: ربما تكون هذه العلامة مضللة إلى حد ما، وتختلف من نوع لآخر، وعامة هناك عقدة في رجل الذكر تميزه عن الأنثى، ويطلق عليها الصيادين أسماء مختلفة منها: (الكعب، الناب، الظفر، العرقوب).

وهناك 5 طرق مشهورة لاصطياد طائر الحجل:

أولًا: الشبكة الصيادة: تعد الشبكة الأكثر فعالية في اصطياد طائر الحجل وخاصة الشبكة المنقلبة المصنوعة من القطن باللون البني ويبلغ طولها حوال مترين وعرضها متر ونصف.

وطريقة نصب الشبكة سهلة مع التعود عليها، بداية تُشكل حفرة بعمق 30 سم تحاط بدائرة من العصي الصغيرة والحصى؛ مع الحرص على ترك مساحة صغيرة تكون بمثابة باب مخفي مغطى بأوراق الشجر والعشب لإخراج الطيور بعد صيدها ثم تنثر بذور الذرة أو السمسم أو الشعير أو الزيتون داخل الدائرة، ويُشعل شيء من الجمر إذا كان الطُعم من الحبوب لتجذب رائحتها المحروقة الحجل نحوها.

وتكرر العملية لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وفي اليوم الرابع تنصب الشبكة كمصيدة فوق الدائرة مع نثر البذور مرة أخرى، وحين تتجمع الطيور داخل الشبكة يشد الحبل المربوط مع العصا المثبتة للشبكة، فتغلق الدائرة على الطيور.

ثانيًا: الحجل الصياد: خدعة يلجأ إليها الصيادون وخاصة في شبه الجزيرة العربية؛ ويطلق عليه القطعات، إذ يوضع الحجل في قفص أو مخبأ وهو بمثابة فخ ويغطى بستارة، ويستقطب بالأصوات التي يطلقها الحجلان الأخرى إلى الفخ.

ثالثًا: الشراك الجاهزة: وهي أمر شائع بين الصيادين تشترى من محلات الصيد، عبارة عن قطعة من المعدن القوي على على شكل دائري إذا كانت مفتوحة، وعند غلقها تصبح على شكل نصف دائرة.

وطريقة استخدامها سهلة لا تحتاج إلى خبرة حيث يفتح الصياد الشراك ليصبح على شكل دائرة ويربط طرفه بحبل، ويقوم بوضع الطعم داخل هذه الدائرة، وينتظر حتى تأتي طيور الحجل لالتقاط الحبوب، ومن ثم يتم شد الحبل لإغلاق الدائرة.

رابعًا: البندقية الرش أو الخرطوش: يطلق عليها “السريحة” حيث يهيم الصيادون بين الجبال والأماكن الوعرة والمناطق التي يتوقع تواجد طائر الحجل فيها، وتعد من أسهل طرق الصيد مقارنة بالطرق الأخرى رغم أنها تبدو صعبة؛ ومن الضروري اصطحاب كلب مدرب على الصيد من أجل العثور على مكان اختباء الحجل المصاب، لأنه رغم إصابة الحجل يستطيع الطير لمسافة طويلة تقدر بعدة أمتار لا يستطيع الصياد تحديد مكانها.  

خامسًا: الصيد بخيوط النايلون: وهي طريقة مخصصة لصيد الطيور من نوع الدجاجيات فقط مثل الحجل والسمان، نحضر شبكة مصنوعة من أسياخ الحديد؛ تثبت فيها عقد من خيوط النايلون كما موضح في المطقع المرئي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى