الصقار “البندر” يستعرض أهم الأمراض التي تصيب الصقور

5 أمراض تصيب الصقور .. أبرزها العشا والقلاع والرداد

سلط الصقار السعودي بدر البندر، المتخصص في أمراض الصقور، الضوء على الأمراض التي تصيب الصقور، مؤكدًا أن أبرزها تأتي من الأكل الفاسد والغذاء الملوث.

 

وأكد “البندر” أن الصقور تحتاج أن تتغذى على طعام صحي وأمن، مشددًا على ضرورة فحص الصقر بشكل دوري وعدم التغاضي عن أي مظهر غريب.

 

وعن أهم الأمراض التي تصيب الصقور، أوضح “البندر” أن “القلاع” وهو مرض سببه العدوى من الطيور الأخرى إضافة إلى الاكل الفاسد ومن أعراضه فقدان الصقر للشهية وعدم تناوله الغذاء.

 

وأضاف : مرض “الرداد” أيضًا يصيب الصقور وهو عبارة عن “فطريات” تصيب رئة الصقر ويمتد تأثيرها الى الأحشاء الداخلية والكبد والكلى.

 

كما أن مرض “الجدري” الذي يصيب الصقور بسبب “البعوض” الذي يلسعها ومن اعراضه انتفاخات حمراء صغيرة الحجم تظهر على أصابع الطير وحول فتحات أنفه.

 

وأشار إلى أن “العشا” هو مرض يصيب الصقور وهو عدم الابصار وسببه برد الدماغ ، وعلاجه منع اللحم عن الجارح والاقتصار على الحبوب ويقطر في عينه ماء الورد المحلول به قليل من السكر، كما أن هناك مرض “السل” وعلامته خفة الريش وارتفاع حرارة الطير وهزال البدن ويعالج بالإكثار من شرب لبن الضأن.

 

وأشار البندر الى أن “ضيق النفس” من الأمراض الشائعة لدى الصقور وعلامته أن يفتح الجارح فمه وأن يتواتر معدل “النفس” لديه ويسرع نبضه ويضعف ريشه وتهدأ حركته ويشتد ميله للماء، وتصاب به الصقور بسبب إجهادها وكدها بالقنص والصيد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق