القواعد العشر لإتقان “هواية الصيد.. هواية الملوك”

الصياد المحترف – محمد المريسي

“هواية الصيد هواية الملوك”.. لذا فإن هناك قواعد على الصياد الهاوي والمحترف أن يتبعها، ومن واقع خبرتي البسيطة سأحاول جمع هذه القواعد في عشر نقاط بسيط، ولا يبخل علينا أحد في الزيادة حتى نتمكن من الارتقاء بهذه الهواية الرائعة والماتعة.

القاعدة الأولى

أن القاعدة الوحيدة في الصيد المتفق عليها أنه لا قاعدة بمعنى “أعد، جرب، اخترع، حاول”، والطريقة التي لا تجدي نفعًا معك، قد تنفع مع غيرك وهكذا، وأهم شيئ تعلمته من أساتذتي أنه “طالما خيطك في المياه رزقك قادم إن شاء الله”.

القاعدة الثانية

“أوعى تتحرج أو تتكسف من السؤال”.. لازم تسأل حتى تتعلم، لو في المركب أسأل الريس عن السن المستخدم وأنواع الطعوم حتى يدلك على أفضل الطرق في جلب الصيد المناسب، أيضًا هناك أسماك ممنوع التعامل معها تمامًا مثل سمكة الديك والقراض، وهناك سمك إذا كنت تفتقد إلى الخبرة لا ينبغي أن تسلك الجلب معه مثل الكحاية، وهناك أسماك أخرى يجب أن تتعامل معها بحرص مثل الدراك والبراكودا، وباختصار “مش عيب تسأل قبل ما تتأذى”.

الصيد البحري

القاعدة الثالثة

“البحر ليس له آخر”.. لا تغرك معرفتك في يوم من الأيام أو ما توصلت إليه من تقنيات في الصيد، وحتى تستطيع التعلم وتستقبل المعلومات الجديدة يجب أن يكون لديك الشغف.

القاعدة الرابعة

تعلم كل طرق الصيد من تسقيط وجيج وكاستنج وبوبنج وجر وغيره من تقنيات الصيد، حتى وإن كنت تستخدم طريقة واحدة.

القاعدة الخامسة

شخصيًا اعتبر نفسي ضيفًا على الريس في المركب و البحرية إخوة لي؛ فساعد كل زمايلك على المركب حتى البحري ساعده في شغله ممكن تقطع الطعم مكانه؛ حاول ألا ترهقه بطلبات كثيرة، وما تستطيع فعله افعله بنفسك.

الصيد البحري

القاعدة السادسة

السلامة أولًا ثم السلامة أولاً ثم السلامة أولاً.. اعلم صديقي الصياد الهاوي أو المحترف أن هناك من ينتظرك بالخارج سواء “أم أو زوجة أو طفل” أو أي شخص آخر يحبك وله معزة في قلبك؛ ليس المهم أن تملأ الآيس بوكس  بالأسماك؛ وإنما أن تعود بيتك سالمًا.

القاعدة السابعة

“اختار صح”، نجاح الصيد متوقف على عدة عوامل تعتمد على اختياراتك الشخصية منها: “توقيت الرحلة، حالة الجو (سرعة الرياح واتجاهاتها)، المركب، الريس”، الأرزاق على الله.

القاعدة الثامنة

“تفقد معداتك وتجهيزاتك جيدًا”.. لابد أن تكون معداتك على جاهزية عالية لأي مفاجأة متوقعة من خرز فسفوري وسكارتات وسنون ووايرات وغيره، لأنك لا تعرف أي نوع من السمك سيظهر لك.

القاعدة التاسعة

معرفة السمكة المستهدفة في رحلة الصيد وهذه تتوقف على الموسم وقوة المد؛ فالسمكة العفرة تأكل في المد الحامي.

القاعدة العاشرة

وأخيرًا.. السمك الصغير ترجعه على طول من غير كلام إلى البحر مرة أخرى، كذلك الأسماك الممنوع صيدها، وإياك أن تلقي بمخلفات رحلة الصيد في البحر؛ فنتائجه وخيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى