بالخطوات.. طرق وحيل لإيقاف الجراء المنزلية عن العض

طرق منع الكلاب من العض

يعاني مربو الكلاب والجراء من عادة العض؛ إلا أنهم يتجاهلون أو يجهلون السبب الرئيس وراء تلك العادة، ففهم ذلك يساعد على تدريبها في الامتناع عن العض.

بداية.. عليك أن تعلم أن السبب الرئيس والأول نمو الأسنان في فمها أو ما تعرف بعملية التسنين، حيث تشعر في مراحل النمو الأولى بالنخر في فكها ما يدفعها لشد الأشياء بأسنانها لتهدئة عملية الهيجان في الفم.

ولا تتعجب أبدًا من أن تدريب الجراء في مراحلها الأولى تتشابه مع تنشئة الأطفال حديثي الولادة؛ فالجراء تشبه الورقة البيضاء ومهمتك هنا أن تحسن الكتابة عليها.

ولن يتم ذلك إلا عن طريق التدريب السليم؛ فكل ما يتعلمه منك سوف ينتقل معه في مرحلة البلوغ.

عليك أن تتفهم أيضًا أن الجراء تستمتع باللعب عن طريق أفواهها؛ وقد يتخذ هذا العض صورًا مختلفة كالشد او المضغ الذي تتصوره على أنه عض بسبب أسنانها المدببة.

أمر آخر في غاية الأهمية، عليك مراقبة جروك جيدًا لتعرف إن كان العض نابع من سلوك عدائي أم لا؛ فإذا رأيت أنه نابع من سلوك عدائي فلا ترهق نفسك في التفكير وتخلص منه، لأن بطبيعة الحال حاجتك إلى الجراء المنزلية تختلف عن جراء الحراسة أو الصيد.

إذا تفهمت تلك الأساسيات المهمة، هنا يمكن الحديث عن طرق تدريب الجرو على الإقلاع عن عادة العض، ومنها:

الطريقة الأولى: التدريب الصارم

يمكن اتباع تقنية الصراخ بصوت يسمعه الجرو في حال أقدم على عضك، حيث تصيح بالقول “OUCH” أو “أي” ثم تواصل بصريًا مع الجرو بالنظر إلى عينيه وابتعد.

وتحتاج هذه العملية إلى المثابرة والجدية في التعامل مع الجرو لتعديل سلوكه العدواني؛ فإذا لم يستجب لك اتبع أسلوب آخر وهو “تايم آوت” أي “انتهى وقتك” وتتمثل في ترك الغرفة أو نقل الجرو لقفصه.

أيضًا يمكنك اتباع أسلوب الصرامة في التعامل مع الجرو بنطق كلمة “لا” بقوة ثم أغلق فمه بلطف ليتعود على إبقاء فمه مغلقًا.

الطريقة الثانية: توفير البدائل

إن عملية تدريب الجرو على الإقلاع عن العض تحتاج إلى مثابرة كما ذكرنا سابقًا، إضافة إلى الإبداع واتخدام الحيل، ومن ذلك توفير بدائل له مثل الكرات المطاطية والعظام المعقمة المطاطية أو الحبال المطاطية المعقودة وغيرها التي يمكنك شراءها من متاجر الحيوانات الأليفة المتخصصة.

وتحتاج هذه الطريقة إلى اللطف في التعامل مع الجرو، فإذا أقدم على العض أخبره بصوت منخفض “لا” ثم أنقله إلى مكان آخر غير القفص وضع له الألعاب المذكورة لتفريغ طاقته دون أن يتأذى أو يتأذى أحد أفراد عائلتك أو إلحاق الدمار بأساس منزلك.

الطريقة الثالثة: التعليم بالمكافأة

تعد طريقة تعليم الجرو بالمكافأة من أنجع الطرق لتعديل سلوكياته غير المرغوب فيها وعلى رأسها العض بطبيعة الحال، ويمكن أن تكون المكافأة تحلية أو أكلة بسيطة، فالجراء تعشق الطعام.

وكن على ثقة تامة أن الجرو سيسعى إلى الحصول على الرضا منك، وتسمى هذه الطريقة بالتعزيز الإيجابي ويمكن استخداماها في تعليم الجرو السلوكيات الحسنة كالتبول في المكان الصحيح وغير ذلك.

الطريقة الرابعة: التعنيف بأسلوب الأمر

من الأساليب التي تحتاج إلى تدريب يومي أسلوب التعليم بالأمر وطريقته سهلة، املأ قبضة يدك اليمنى بطعام جاف مع إغلاقها بشكل كامل وأنت جالس مقابل لجروك ثم قل له بصوت واضح “ممنوع”.

راقب ماذا سيحدث بعد لحظات؟، إذا لم يلمس جروك قبضة يدك، واعطه قطعة من الطعام من التي في يدك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى