بالفيديو والصور .. جولة ممتعة في متحف الأوهام

بالفيديو والصور .. كل ما تريد معرفته عن متحف الأوهام

في العام 2015 افتتح متحف الأوهام أبوابه في كرواتيا، وسرعان ما بدأ في الانتشار ليصبح علامة معروفة للترفيه والمغامرة في أكثر من 25 دولة منها خمس مدن عربية: دبي والرياض ومسقط والدوحة والقاهرة.

ويقع المتحف داخل مصر في مدينة الشيخ زايد تحديدًا داخل ممشى القاهرة عند الكيلو (38) على طريق القاهرة إسكندرية الصحراوي إذا كنت تستقل سيارة خاصة، أما إذا أردت الوصول عبر المواصلات يمكنك الوصول عن طريق هايبر وان ومن موقف المواصلات هناك ستركب ميكروباص ذاهب إلى منطقة الرباعية سوف تنزل عند بيفرلى هيلز البوابة (6) ثم تذهب سيرًا حتى ممشى القاهرة.

ويعد متحف الأوهام متحفًا مناسبًا للبالغين والصغار أيضًا، ويضم ما يقرب من 16 غرفة تضم خدع بصرية وحسية وعقلية مختلفة، وسنتعرف عليه أكثر من خلال المقال التالي:

غرفة أميس (AMES ROOM)

تبدو غرفة عادية من الخارج ولكن فى واقع الأمر هذه الغرفة مشوهة بشكل أبداعى، تخدع أبعاد الغرفة الحواس فترى نفسك ضخم في مقدمة الغرفة وقزمًا فى الخلف فيهيئ إلى عقلك ان الانسان يستطيع ان ينمو ويتقلص في الغرفة فقط بتحريك موقعه مما يدل على براعة التصميم، من المميز وجود تحديد أماكن للمصور وللزائر فتُلِتَقط الصور بشكل فكاهي رائع.

غرفة مقاومة الجاذبية ( Anti-gravity Room) 

غرفة بعيدة عن أرض الواقع حيث داخل الغرفة لا تعرف ما الصحيح وما الخطأ أبعاد الغرفة تخلق رؤيه جديدة للعقل بعيدة عن قوانين الفزياء و قواعد الجاذبية، يكون من الممتع أخذ بعض الصور التذكارية فى أوضاع كثيرة حيث يقوم عقلك بعمل استنتاجات لا أحد يستوعبها إلا عند تجربتها مما سيشعرك بالذهول.

غرفة مستديرة (Rotated Room) 

تعطي الغرفة تجربة الوقوف رأسًا على عقب حيث تتشكل أبعاد الغرفة على أنها مقلوبة (180) درجة لترى نفسك في أوضاع مختلفة شيقة حيث يمكنك السير على سقف الغرفة ويكون رأسك الى الأسفل يمكنك التقاط بعض الصور الرائعة فى تلك الأوضاع العجيبة وأطلق العنان إلى خيالك.

غرفة إنفينيتي (Infinity Room)

غرفة اللانهائية من المرح و المتعة أو باسم آخر “غرفة المرايا”، داخل الغرفة تكون محاط بكثير من الألوان و الإضاءة مما يضيف الكثير من المتعة الحقيقة بالإضافة إلى مدى روعة الصور بداخل تلك الغرفة.

غرفة نفق الدوامة (Vortex tunnel) 

حدث لك قبل ذلك أن تدور حتى تشعر أن رأسك يدور والعالم من حولك أيضًا سيجعلك نفق (vortex) تعيش تلك التجربة على الرغم من استقرارك على الأرض، تأثيرات هذا النفق يخدع عقلك تماما حيث مع علمك التام بأن النفق مستقر إلا أنك ستفقد توازنك وستشعر بأنك تدور وسيكون من الصعب السيطرة على توازنك لذا أترك كل المخاوف خلفك وخض التجربة.

نفق إنفينيتي (Infinity tunnel) 

دائما ما نقوم بالعديد من المقارنات الأشياء المتشابهة لنعرف فرق الاختلاف الذي يمكن فى الداخل ولكن مع هذا النفق لن تنجح فى حصد أى اختلافات بين اللوحتين بالإضافة إلى دخولك عالم اللانهائي من التفكير و الإبداع، لتنظر داخل النفق وتدع خيالك ينطلق لتخيل النهاية.

 

وهم كرسي بيوشيت (Beuchet Chair Illusion)

من الغير منطقي تغير حجم شخص بسبب اختلاف المكان الذى يقف فيه ذلك هو كرسي بيوشيت، تقوم أبعاد الغرفة بخداع عقلك بحجم من يجلس على هذا الكرسى فيصبح من الممتع رؤية الشخص بحجم صغير، تمثل تجربة جديدة فى فهم قوانين الإدراك ورؤية اختلاف النسب والأبعاد.

جدول استنساخ (Clone Table)

يوجد مثل شعبي يقول “يخلق من الشبه اربعين” ولكن من الصعب مقابلتهم جميعهم ما رأيك فى مقابلة خمسة فقط إذا؟، هذا ما يحدث على طاولة الاستنساخ سوف تقابل خمس نسخ آخرون منك فلك أن تتخيل المتعة.

 

المشكال (Kaleidoscope) 

تعتبر من أفضل الغرف التى تضيف الكثير من المرح حيث توجد الكثير من الأشكال و الصور تكون من إختيار الزوار فتظهر الأشكال مع صورتك  فى جميع الأتجاهات فتشكل بعض الأنماط المرحه.

الأقراص الدوارة (Turntables)

تمثل الأقراص الدوارة داخل متحف الاوهام منوما حيث تخلق وهما حقيقًا للزوار يتمثل فى اللوحتين ذات دوائر متداخلة اثناء النظر اليها تعتقد أن ليست لها نهاية لدوران تلت الأقراص مما يشكل ما يشبه التنويم المغناطيسي، يضيف الى الصور بعض المرح.

عصا مخادعة (Tricky Stick)

كيف يمكن أن تمر عصا مستقيمة داخل تجويف مائل؟ هذا ما يحدث مع تلك العصا بسبب بعض المساحات الهندسية المدروسة حيث عند الوهلة الأولى التي ترى فيها العصا ستقول انه لا يمكن أن تمر ولكنها تمر بالفعل، من الرائع الأصابة بالذهول بسبب تلك الخدع البصرية مما يجعلك تفكر فى آلية تلك العصا.

 

مزهرية روبن (Rubin’s Vase) 

من الطبيعي وضع الزهور في المزهرية ولكن تلك المزهرية مختلفة بعض الشىء، تمتلك تلك المزهرية عدة وجوه ومن المدهش أنها تلائم جميع وجوه الزوار لذا قم بلف المذرية لرؤية كم وجه تمتلك، وليس هذا فقط متحف الاوهام ملئ بالأشياء العجيبة.

 

وجه على الطبق (Head on the Platter)

خدعة تظهر رأسك بمفردها فوق الطبق مع بقاء باقى جسدك بداخل الصندوق تحت الطبق لذا؛ سيكون من الرائع التقاط صورة في هذا الوضع.

وهم الوجه المجوف (Hollow Face Illusion) 

عادةً ما تشعر بأن أحد يتبعك ويراقبك تلك الوجوه ستجعل تلك الخاطرة حقيقة حيث يميل الإنسان إلى ملء فراغ الوجه الذى يراه حتى تكتمل الصورة لذلك؛ يخدك بصرك لرؤيه الوجه مقعر وهو فى الأصل محدب مما يجعله يبدو كأنه يتبعك.

 

الهولوجرام (Holograms)

عبارة عن صور مجسمة ثلاثية الأبعاد مثل تلك التي على العملات الورقية مع بعض الاختلافات حيث تظهر تلك المجسمات كأنها تراقبك مرة و تظهر وتختفي تارة اخرى، ويمكن اعتبار الشئ المؤكد هنا أن هذا يخلق جو مرح ممزوج ببعض الرعب.

 

سعر تذكرة متحف الأوهام 

تصل سعر تذكرة الشخص البالغ داخل المتحف (250) جنيه مصرى.

يبلغ سعر تذكرة الأطفال أقل من (12) عام داخل متحف الاوهام (200) جنيه مصرى.

توجد تذكرة أسرة شاملة شخصين بالغين و طفلين تصل سعرها الى (800) جنيه مصرى.

مواعيد متحف الأوهام 

يكون متاح المتحف يوميا من الساعة (10) صباحًا حتى (10) مساءً حيث تقدر الجولة داخل متحف الاوهام (30) دقيقة لذا؛ غير مسموح دخول المتحف بعد الساعة (9.5) مساءً، سيكون من الأفضل الذهاب فى وقت مبكر لتخوض التجربة كاملة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق