تعرف على أشهر أنواع سلاحف المياه العذبة.. أبرزها النهاشة والمنزلقة

8 أنواع شهيرة لسلاحف المياه العذبة.. تعرف عليها!

تنتمي السلاحف إلى فصيلة الزواحف المنحدرة من الحيوانات البرمائية ويرجع تاريخ تواجدها على الكوكب منذ أكثر من مئة مليون سنة، حيث ظهرت مع ظهور الديناصورات.

ومن أكثر أنواع سلاحف المياه العذبة المهددة بالانقراض نوع يعيش في نهر الفايكسل في بولندا، ولا يعيش منه إلا أربع سلاحف حول العالم، واسمه العلمي (ريفيتوس سوينوي)، ويحمل درعًا شبيهًا بالجلد.

وتتغذى سلاحف المياه العذبة على النباتات الخضراء مثل الخس، وينبغي تقطيعه إلى أجزاء صغيرة كما يمكن إطعامها بالدود المجفف أو الدود الحي.

وتتميز سلاحف المياه العذبة على وجه الخصوص بأنه يمكنها الابتعاد عن المياه على مسافات كبيرة إلى حد ما، وفي السطور المقبلة سنتعرف على أشهر أنواع سلاحف المياه العذبة، وهي كالآتي:

السلحفاة المقنعة stinkpot musk turtle:

يصل طول السلاحف البالغة من 3 إلى 4 بوصة، وهي داكنة اللون والرأس قصيرة غيرة ممتدة، وكذلك الأرجل قصيرة وغذائها المفضل الحشرات والمواد النباتية.

سلحفاة الطمي mud turtle:

وتتميز بأن الرأس متوسطة الطول وتمدها خارج القوقعة والسلحفاة البالغة يصل طولها إلى أربعة بوصات، والغذاء الرئيسي لها الحشرات والحيوانات الصغيرة.

السلحفاة المزركشة painted turtle:

يصل طولها إلى 5 – 6 بوصة والقوقعة مفلطحة وملساء، ويوجد خطوط جميلة حمراء اللون ومزركشة على الحواف الخارجية للقوقعة والأطراف وكذلك توجد خطوط صفراء على الرأس والبطن ولونها أخضر، وتتغذى أيضًا على المواد النباتية والحيوانات الصغيرة الحية والميتة.

السلحفاة ذات الغطاء الأملس soft shell turtle:

تتميز بشكلها المفلطح والغطاء العلوي مغطى بطبقة جلدية ناعمة ولها رقبة طويلة تشبه رقبة الثعبان وطولها يصل إلى 12 بوصة وهي من النوع الذي يعض وغذائها الأساسي المواد النباتية.

السلحفاة النهاشة snapping turtle:

طولها يصل إلى 10 – 12 بوصة، وتزن حوالي 35 رطل، ولها رأس كبيرة وذيل طويل، وتتغذى على النباتات والحيوانات.

سلحفاة البرك الغربية western pond:

من الممكن أن يصل طولها إلى 6 بوصات والقوقعة داكنة جدًا مع وجود بقع صفراء اللون على القوقعة والبطن صفراء اللون، وتتغذى على الحيوانات الصغيرة وبعض النباتات.

السلحفاة المنقطة spotted turtle:

طولها يصل إلى 3 – 5 بوصة وتوجد على القوقعة نقط صفراء وخطوط حمراء على الرقبة والأطراف الخلفية، غذائها الأساسي الحشرات والحيوانات الصغيرة، وهي تحتاج إلى الشمس في بعض الفترات.

السلحفاة المنزلقة cooters and sliders:

تتغذى على النباتات وطولها يصل إلى 12 بوصة، وتتميز بوجود بقع حمراء أو صفراء أو الاثنين خلف العين، والفك السفلي مفلطح وعريض.

يوجد خطوط صفراء وحمراء اللون على الرأس والفك، أما بالنسبة لنوع cooters فالفك دائري ويوجد خطوط ملونة على الرأس وأسفل القوقعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى