تعرف على طريقة صيد البلطي بطعم “النسيلة” في المياه العذبة

الصياد المحترف – محمد بقاشي

“النسيلة” أو الورق الأخضر نوع من أنواع الأعشاب تنمو على جوانب وأطراف الترع والمصارف، وتنقسم إلى نوعين:

الأول: النسيلة الزفرة وتوجد على حواف الصرف الصحي وملمسها ناعم جدًا.

الثاني: النسيلة العادية: ليست زفرة وجيدة في الصيد وتنمو في قنايات الأرز وبجوار مكن رفع المياه لسقي الزراعة وملمسها خشن نوعًا ما.

شكل النسيلة

ويستهدف طعم النسيلة البلطي الكبير والمبروكة الحشاش في بعض الأحيان، ويبدأ موسم الصيد في شهر 6 وينتهي في شهر 11، ويفضل الذهاب فجرًا وبعد العصر، والأفضل شهر (7،8،9).

ويمكن الصيد بالنسيلة في النهار والليل بشرط أن تعلف دورك، ويسمى المرمى قبل العصر، والصيد عليه بعد المغرب وطوال الليل، وفي أغلب الأحيان يكون الصيد بطيئ؛ لكن أحجام السمك كبيرة.

وعن مكان الصيد؛ فمن الضروري أن تكون المياه غير جارية، والأفضل أن يكون المرمى ساند على الهيش أو ورد النيل، وشخصيًا أفضل فرعي النيل والمصاف الضيقة في الصيد.

أما كيفية تحضير الدور؟.. نشكل مثلث من البوص كما موضح بالصور لحجز النسيلة بداخلة ونثبته جيدًا حتى لا يسير مع مجرى المياه، وننضف أسفله جيدًا حتى تأخذ السمكة راحتها في الأكل ويكون لك النصيب الأكبر في عدم ضياع السمكة.

ثم نحضر كبشة كبيرة من النسيلة ونرميها بداخل المثلث لتجميع السمك أسفل منها، وينبغي على الأقل عمل 3 أدوار (مرمى) بنفس الطريقة والتنقل بينهما، ويفضل عند اصطياد 4 سمكات من كل دور تتركه وتنتقل إلى غيره.

شكل مثلث البوص مرمى النسيلة

أما العدة المناسبة لهذا الطعم (شعر أساسي 20 نوع جيد أو 25 عادي)، ويكون طرف واحد مكون من فلة ورصاصة طرية لسهولة التطعيم والسنار في الآخر، ويفضل أن يكون السنار 10 و9 بكرش أوسكار، ويكون الرمي بجوار المرمى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى