دليلك لمعرفة أفضل طريقة وأنسب وقت لصيد التيوس

دليلك لمعرفة أفضل طريقة وأنسب وقت لصيد البعارير

التيوس أو البعارير من أقوى الأسماك التي يمكن أن تقابلها في الصيد البحري، وأفضلها في الطعم حيث يشبه مذاقها الكابوريا لخلوها من الشوك ودهنها القليل، كما تمتاز بغزارة اللحم خاصة في منطقة الظهر.

يطلق عليها في اللغة الإنجليزية “Sheeps head” أي رأس الأغنام، أما الاسم العلمي لها “Archosargusprobatocephalus”، وتنمو إلى 76 سم ، ولكنها تصل عادة إلى 30 إلى 50 سم.

وتشبه التيوس سمكة الشراغيش لكن لونها يميل إلى البيج وخطوطها بنية، وقد أطلق عليها اسم “التيس” بسبب أسنانها التي تشبه التيوس البرية، كما أنها لا تتحرك بمثابة إخراجها من المياه حتى ينفذ مخزون الأكسجين فيبدأ بالمعافرة.

وتفضل أسماك التيوس العيش في الوعر وبين الصخور والبلوكات طوال العام، وأنسب الأوقات لصيدها في الليل.

وإذا كنت تسعى لصيد الأحجام الكبيرة فعليك بأيام الشتاء القارس أي من شهر 12 وحتى 2، أما باقي الشهور فالأحجام تتراوح ما بين ربع إلى نصف كيلو.

أفضل أنواع الطعوم لصيد التيوس

يمكن استخدام أنواع طعوم مختلفة لصيد التيوس مثل: “الجمبري النطاط أو الجمبري البرغوت، الجرايات (نوع من الكابوريا الصغيرة)”.

إلا أن أفضل أنواع الطعوم نوع من أنواع الكابوريا تشتهر بلونها البني الداكن وقرصاته الغليظة يطلق عليها “التكنى”، وتقطع أرجلها والقرصات ليزفر بها مكان المصيد، أما الجسد فيقسم إلى جزأين باستخدام المقص حسب حجمها ويطعم بها السنار.

ويأتي في المرتبة الثانية الجمبري البرغوت ويفضل بالطبع الصابحة أو الطازجة، وحاول فور شراءه فرزه حيث تختار البرغوت الكبير المحمل في التطعيم وتحفظه في ورق جرائد بالمبرد أو الثلاجة.

أما باقي البرغوت ضعه في كيس من النايلون وضع عليه ربع كوب من المياه المخلوط بالسكر المركز ثم ضعه في مكان مشمس ويستخدم في تزفير مكان المصيد، ونصيحة ضعه في أكثر من كيس حتى تتجنب رائحته النفاذة إذا كنت تستقل سيارة أو وسيلة مواصلات.

وبمجرد وصولك زفر قبل أن تجهز عدتك، وإذا بدأ يأكل من الضروري أن تزفر كل ربع ساعة.

ومن أفضل الطعوم لصيد هذا النوع من الأسماك على الإطلاق “براغيث الرمل”، ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية “sand fleas”، وللأسف غير متوفر عندنا في الوطن العربي، ويوجد بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وجزر الهند الغربية.

العدة المستخدمة في صيد البعارير أو التيوس

يحتاج هذا النوع من الأسماك إلى معدة قوية، وشخصيًا استخدم عود “PENN Pursuit III LE” المصنوع من الكربون، وماكينة من نوع “PENN Pursuit III LE 3000”.

ويمكنك في فصل الشتاء استخدام عود لا يقل عن 7 متر، وخيط أساسي 50، وخيط الترميل 40 لا يقل لا يقل طوله عن 1.5 او 1.75 سم، وفلة متوسطة أو حسب حال البحر، وسنار مقاس 02 بكرش، أما باقي الموسم يمكنك استخدام عود 5 متر.

وإذا كنت ستستخدم ماكينة فالخيط الأساسي رقم 40 والفروع 35 أما الرصاصة حسب وزن العود، والسنار 04 او 05 بكرش.

نصيحة مهمة جدًا لا تغفل عنها

إذا شعرت بأن سمكة التيس بدأت تأكل، فلا بد أن تسحب بقوة أو تبدأ بخطف السمكة بمعنى أدق، وإياك أن ترخي يدك حتى لا ينقطع الشعر، فالسمكة قوية لا يستهان بها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى