“العلمية المتقدمة” تستعرض نجاحاتها في الهجن خلال معرض “الصيد والفروسية”

المجموعة نجحت في استنساخ هجن "بوش" من الإبل والتي نفقت منذ أكثر من 15 عامًا

استعرضت المجموعة العلمية المتقدمة نجاحاتها وما توصلت له من ابتكار أفضل البحوث العلمية التي تخدم الهجن، خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.

وتهدف المجموعة لتكون مرجعًا لأبحاث الهجن في منطقة الخليج العربي والعالم، فقد ألفت المجموعة كتابًا عن الإبل يعد مرجعًا رئيسيًا في علم التكاثر.

وقال خليفة عبدالله بن ثاني النعيمي الرئيس التنفيذي للمجموعة العلمية المتقدمة، إن المجموعة تحرص سنويًا على المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، وأن من ضمن أهم الخدمات الاستنساخ وهي عملية تتم للإبل بعد أخذ عينة أو خزعة من الجلد ومنها تستخلص الخلايا التي تتجمد وتكون مصدرًا لاستنساخ مئات من الحيوانات ويكون للمولود المستنسخ نفس الصفات الوراثية للأصل.

وأكد نجاح المجموعة في استنساخ هجن “بوش” من الإبل والتي نفقت منذ أكثر من 15 عامًا، وهذا النجاح فتح المجال لأصحاب وملاك الهجن للاستفادة من هذه التقنية وهذا الإنجاز العلمي تحقق بالتعاون مع مختبرات علمية داخل و خارج الدولة، كما تشمل خدمات المجموعة بنك الجينات لحفظ الخلايا للاستنساخ وزرع الأجنة للإبل الأصايل لتنتج عدة مواليد سنوياً بدلاً من مولود واحد في كل عامين وفحص العقم لعلاج عقم الإبل واستقبال الحالات الصعبة وفحص الأبوة وأمراض ودم الإبل وتقديم سلالات أصيلة في مزادات سنوية، وتقديم نصائح للملاك في طريقة التربية والتغذية والعلاج.

وأكد اهتمام المجموعة بتنظيم مزادات خاصة بالهجن، بدأتها منذ سنة 2005 ضمن فعاليات معرض الصيد والفروسية كأول مزاد يقام للهجن بشكل نظامي، ومنذ ذلك الحين انطلقت المزادات سواء في المعرض أو خارجه في المهرجانات الخاصة بالهجن وتنظم المجموعة كذلك مزادات للإنتاج الشخصي للمنتجين في الوثبة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق