أسرار لا تعرفها عن الصقور المستخدمة في الصيد

أفضل وأغلى أنواع الصقور المستخدمة في الصيد

تتصدر الصقور قائمة الطيور المستخدمة في الصيد، نظرًا لأنها تتمتع بقدرة كبيرة على الإبصار تفوق قدرة البشر، كما أنها تمتلك سرعة فائقة في الانقضاض على الفرائس، وتصل هذه السرعة في الكثير من الأحيان إلى مقدار 150 كيلومتر في كل ساعة.

 

أفضل أنواع الصقور المختلفة

تختلف المعايير التي يضعها الخبراء لبيان أفضلية الصقور على بعضها، نظرًا لاختلاف طرقها الخاصة بعمليات الصيد، وطبيعة تدريبها والمكان الذي تعيش بداخله؛ إلا أن الخبراء وضعوا عدة معايير تسهل عملية الاختيار من بينها: سرعة الصقور ومدى زيادة حجمها وطول الأجنحة، وكفاءتها في عملية الصيد، وفيما يلي قائمة بأفضل أنواع الصقور وفق ما وضعه خبراء الصيد:

 

  •    صقر الجير أو السنقر: 

يعتبر من أكبر الصقور الجارحة حيث يتراوح طوله ما بين (50-60) سم، ويبلغ وزنه من (800-1400) جرام.

 

يتمتع بسرعة عالية يتراوح مداها ما بين (150-200) حسب التدريبات التي يخضع لها، وتتفاوت ألوانه الجميلة بين ثلاثة ألوان: صقر جير أسود والذي يتميز بلون ريشه الأسود، وكذلك صقر الجير الأبيض الذي يتميز بلون ريشه الأبيض، بالإضافة إلى صقر الجير الرمادي الذي يتميز بلون ريشه الرمادي المتميز.

 

يعيش هذا النوع داخل القطب الشمالي، ويتميز بطريقة عجيبة في الصيد حيث يطارد فريسته بصورة أفقية نظرًا لامتلاكه أجنحة قوية وكبيرة.

  •   صقر الشاهين:

يعتبر من أسرع الصقور الجارحة على الإطلاق حيث تتراوح سرعته ما بين (250- 400) كم خلال الساعة، ويتراوح وزنه ما بين (400-900) جرام.

 

ويعد الخيار الأفضل لمحترفي الصيد حيث يمتاز بقدرته الفائقة على المناورة، ويوجد الكثير من أنواع صقور الشاهين والتي يبلغ عددها 19 نوعًا، ومن أهم أنواعها الجوال.

 

وفيما يلي أهم هذه الأنواع وأكثرها شهرة:

 

الشاهين الأحمر: يتميز بلون ريشه الأحمر.

الشاهين البحري: يتميز بطيرانه العالي فوق البحار.

الشاهين الجبلي: يتميز بسرعة كبيرة، كما أنه يعيش داخل المناطق الجبلية وفي المعتاد يقوم ببناء عشه داخل المناطق المرتفعة.

 

ولصقر الشاهين طريقة فريدة في الصيد حيث ينقض على فريسته من ارتفاعات عالية وانحدار حاد مذهل من ارتفاع يقدر بـ (300- 3000) قدم، كما يضرب فريسته بأرجله القوية حتى الإمساك بها.

 

 

  •  صقر مغتر فارسي:

يعرف هذا الصقر بلون ريشه الجذاب و وشكله الرائع لوجود بعض الدقات على ريشه.

 

ويتميز بسرعته العالية، وحجمه الكبير وطول أقل قليلاً من صقور الجير، ويعد من أكثر الأنواع تحملاً للظروف القاسية مثل تحمل العطش و الجوع.

 

وتصل سرعة هذه الصقور إلى 300 كم في الساعة وتلك السرعة هي التي تجعل له الأفضلية على العديد من الصقور الجارحة.

أفضل الصقور في الصيد

يلجأ محترفي الصيد إلى استخدام الصقور في صيد الحيوانات والطيور، لكفاءتها العالية في الانقضاض على الفرائس، ومن أفضل هذه الأنواع التي يتم استخدامها في عملية الصيد، هي:

 

  •  صقر الغزال: 

والذي  يتميز بسرعة كبيرة في الانقضاض على فريسته، حيث يعتبر من الصقور المفترسة وكذلك القوية، ويفضل ذلك النوع من هذه الصقور الجارحة من أجل صيد الطيور.

 

  •  صقر الباشق:

يعتبر صقر الباشق من  أفضل أنواع الصقور وكذلك أصعبها من ناحية التدريب، حيث تحتاج إلى الكثير من الخبرة وكذلك الصبر في عملية التدريب، حيث يأكل الكثير من الحشرات الصغيرة والديدان ويشتهر ذلك الصقر بأكله حشرة الجراد، لذلك يقوم الكثير من الخبراء بإطلاق اسم صقور الجراد على صقور الباشق.

 

  •  صقر الأجدل:  

ويمتاز هذا النوع من الصقور بمخالبه الكثيرة والحادة بالإضافة إلى منقار مدبب يعمل على افتراس الكثير من الحيوانات بسرعة فائقة.

 

  •  صقر الشاهين:  

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الصقور التي يتم استخدامها في عملية الصيد، حيث  يفضل جميع الخبراء أداء طريقة الصيد وكذلك أسلوب الصيد الذي يتم به، وذلك يعود إلى الانقضاض القوي على الفريسة بسرعة فائقة، كما يقوم هذا الطائر  بصيد كافة الحيوانات بسرعة عالية، كما أنه يتميز بمخالب كبيرة وحادة بالإضافة إلى منقار حاد من أجل افتراس الحيوانات.

أغلى أنواع الصقور

 يضع المختصون والخبراء مواصفات محددة تتحكم في عملية تحديد سعر الصقور، مثل سهولة تدريبه وكذلك كفاءة المهمات التي يتمكن من القيام بها من عملية صيد وغيره، ومن أغلى هذه الصقور سعرًا ما يلي:

  •  الصقر الباز.
  •  صقر الشاهين.
  •  صقر الوكري.
  •  صقر الجير.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق