قرغيزستان.. أرض الجبال الشاهقة والأنهار المتدفقة

الأماكن السياحية في قرغيزستان

بلاد احتوتها الجبال من كل جانب، وأنهار متدفقة شكلتها الجبال الثلجية الذائبة، ومراعي مترامية الأطراف، جمال لم تعبث به أيادي البشر، إنها قرغيزستان، جنة آسيا الوسطى.

تقع قرغيزستان على امتداد الحدود الشرقية لمنطقة آسيا الوسطى، ويحدها من الشمال كزاخستان، ومن الجنوب الصين وطاجيكستان، ومن الشرق الصين، ومن الغرب أوزبكستان.

قرغيزستان هي ثاني أصغر دول آسيا الوسطى الخمس، وعاصمتها بشكيك، تبلغ مساحتها 198.500 ألف كلم2، وتُشارك حدودها البرية مع أربعة بلدان، وهي: كازاخستان، والصين، وطاجيكستان، وأوزبكستان.

مناخها قاري جاف في المناطق المرتفعة وشبه استوائي عند سفوح الجبال في الجنوب الغربي، وتشتهر بتضاريسها الجبلية، والتي أشهرها جبال تيان شان، التي تمتد على أكثر من 80% من مساحة البلاد.

كما يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في البلاد – وهي قمة جبل جينغيش شوكوسو – حوالي 7439م فوق مستوى سطح البحر، وعلى الرغم من أن قيرغيزستان لا تمتلك أي أنهار تتدفق إلى البحر، إلا أن أنهارها تنشأ من ذوبان الثلوج في جبالها.

ويضم نسيج سكان جمهورية قيرغيزستان أقلياتٍ من الروس، والأوزبك، والأوكرانيين، والألمان، بالإضافة إلى التتار، والكازاخستانيين، والصينيين المسلمين، واليوغور، والطاجيك.

أما جماعة القيرغيز – أو ما يُعرف بجماعة البدو الرحل سابقاً – فإنها تشكل ما يُقارب ثلاثة أرباع سكان الجمهورية، في حين أن سُبع السكان من الأوزبك، وتُشكِّل مجموعات عرقية أخرى حوالي ثمن السكان، وتصل نسبة المسلمين إلى 80 %.

وتضم أرض الجمال المبهر أنهارًا عدة، ويُطلق على النهر الرئيسي اسم كارا داريا، بالإضافة إلى نهر تشو، وتُعتبر بحيرة إيسيك كول أكبر بحيرة في البلاد.

ويغلب على قرغيزستان الطابع البدوي، ويضم المطبخ القرغيزي صنوفًا من المطبخ الروسي والصيني والطاجيكي والأوزبكي، ويعتمد اعتمادًا كليًا على منتجات الألبان واللحوم.

 

ويعتبر طبق بشبرماك Beshbarmak من أشهر وأفضل المأكولات في قرغيزستان، وهو يُعد الطبق الوطني للبلاد. يتكون من لحم الحصان أو الضأن أو لحم البقر مع المعكرونة في مرق البصل وتؤكل باليد.

وكذلك طبق مانتي  Manty  أحد أهم الأطباق الشعبية في قرغيزستان ، وهو عبارة عن زلابية مليئة باللحوم. ويتم طهيها على البخار، أما معجنات اللحم اللذيذة سامسا Samsa  فتحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء وسط آسيا.

ولا يمكن أن تزور قرغيزستان دون التمتع بركوب الخيل، وممارسة الرياضات الجبلية مثل التسلق، والتجديف، والتزلج على الجليد، والمشي لمسافات طويلة، والقفز المظلي.

وتشكّل حديقة علاء أرتشا الوطنية التي تقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب العاصمة بشكيك، خير مثال على عجائب الدنيا الطبيعية في هذا البلد.

يوجد بقرغيزستان العديد من المنتجعات العلاجية والينابيع الساخنة ما أهلها لتكون محطة من أهم محطات السياحة العلاجية حول العالم.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق