كل ما تريد معرفته عن صيد الكاستينج في المياه العذبة

تعرف على طرق صيد الكاستينج في المياه العذبة

الصيد في المياه العذبة لا يخلو من الإثارة؛ فالأحجام المستخدمة قد تتخطى أكثر من 30 كيلو، وقد تصل إلى 200 كيلو؛ وهنا تكمن المتعة في صيد الكاستينج في المياه العذبة.

أنواع الأسماك المستهدفة وأفضل المواسم والأوقات

يبدأ موسم الصيد غالبًا من شهر مايو إلى آخر شهر أكتوبر، والأيام التي تسجل درجات حرارة عالية في الشتاء، وجميع الأوقات مناسبة سواء في الليل أو النهار.

إلا أن أفضل نشاط يمكن أن يسجله السمك المهاجم خلال فترتين، الأولى من الشروق وحتى الساعة الثامنة صباحًا، والثانية من بعد العصر إلى مغيب الشمس.

الفيصل في الموضوع والاحترافية تتمثل في اختيار الأماكن على وجه التحديد وتأتي بالاستمرارية والتجربة، وأفضل الأماكن لصيد الساموس “قشر البياض”، التايجر فيش “كلب الملوحة”، والبياض، تيارات المياه القوية ومحطات المياه.

أفضل أماكن صيد الكاستينج في المياه العذبة بمصر

تأتي بحيرة ناصر في المرتبة الأولى كأفضل مكان لصيد الكاستينج في مصر، وهى أكبر بحيرة صناعية فى العالم، ويقع أكثر من ثلثي مساحتها فى جنوب مصر حيث مدينة أسوان، وأما الجزء المتبقي من مساحة البحيرة فيقع شمال السودان.

ويطلق عليها أسماء أخرى مثل: بحيرة السد العالى، وبحيرة النوبة، وتكونت البحيرة نتيجة انحصار المياه خلف السد العالى الذى استمر إنشائه من عام 1985 وحتى عام 1970.

وغطت المياه بذلك مساحات واسعة من الجبال وتحولت إلى جزر، وأصبحت الصخور الضخمة مثل البلوكات، وتحولت أماكن أخرى إلى بحيرات صغيرة يطلق عليعا أخوار أو أغوار.

وتستوطن الأسماك بين الأشجار والصخور الكبيرة الغارقة، اما الأحجام الضخمة يمكن صيدها في المياه المفتوحة الجارية على مجرى النيل الأصلي، وتتنقل بشكل دائم.

ويأتي النيل والترع في المرتبة الثانية وخاصة في تيار المياه القوي غير المتغير، وأغلبها عند مداخل وخارج القناطر والهويس والسدود ومواتير دفع المياه في الترع.

أشهر أنواع اللور وأفضلها لصيد الكاستينج في المياه العذبة

أولًا: الرابلات :يمكن استخدام كافة الأنواع والأشكال وأفضلها الألوان اللامعة مثل: السيلفر والذهبي والفاتحة الأصفر والبرتقالي والأخضر والأبيض والريد هيد وأنواع الكرانك بيت والاستيك بيت والمينو.. إلخ.

أما الجارينجو أو الجيلي مقاس 5 و7 سم تستهدف سمك البياض، والكبيرة مقاس 12 أو 15 سم تستهدف القشر، ويفضل نوع يغطس من 2 متر إلى 5 متر حسب المكان، ويمكن أيضًا استخدام رابلا جر يازوري 12 سم.

ثانيًا: السوفت :أقوى من الرابلات إذا منت تستهدف أسماك الساموس وكلاب السمك، وينصح باستخدام كافة الألوان وأقواهم التي شبه الـ Yellow Perch.

ثالثُا: المعالق :الأقوي في استهداف أسماك التايجر فيش والساموس.

رابعًا: عين كلب السمك :نعم.. لا تبدي اندهاشًا.. فهو من أقوى طرق صيد كلب السمك، وتستخرج عبر إدخال إصبعك من الخياشيم والضغط على العين من الداخل مع الحرص على عدم فقعها، وتوضع في الهوك أو السنار من الجلدة خلف العين.

عن تجربة.. أفضل عدة مستخدمة وأنواع الخيوط

الماكينة :ينبغي استخدام ماكينة خفيفة مقاس 4000 أو 5000 أو 6000 بتروس متينة ودراج عالي لا يقل عن 4 ك دراج.

العود :يفضل أن يكون من الكاربون أو عود خفيف الكاست C.W من ٢٠ إلى ٦٠، ليتحمل شد وجذب السمك العنيف، ومن الضروري ألا يقل عن 240 سم ولا يزيد عن 350 سم.

الخيط :الأنسب أن لا يقل البريد عن30 ليبرة والليدر عن 50 مل أو واير؛ فأسنان السمكة يمكن أن تقطع الخيط، ويمكن استخدام خيط مونو نايليون عادي 40 أو 45 من نوع معروف؛ لكن يبقى البريد الأفضل لرفعه وقوته وسهولة الرمي أو الحدف به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى