كيف تختار قارب “الكاياك” المناسب؟.. محترفي الصيد يجيبك!

الصياد المحترف – أحمد درويش

أصبحت قوارب الكاياك أفضل الوسائل لهواة ومحترفي الصيد الراغبين في الذهاب إلى رحلة صيد في عرض البحر بسبب قلة تكاليفها وخفتها وسهولة التنقل بها، وتعود أصولها إلى سكان الإسكيمو في الولايات المتحدة حيث استخدموها في الصيد بالأنهار.

و”الكاياك” نوع من أنواع  القوارب الصغيرة مزود بمجداف ثنائي ودفة ثابتة تحت الماء، وطورته بعض الشركات ليكون مزودًا بمحرك صغير يمكن التحكم فيه عبر ريموت كونترول صغير مصمم ضد الماء، وفي هذا المقال سنحاول تزويد هواة الصيد بشكل عام وهواة الكاياك بشكل خاص بالمعلومات التي تساعد في اختيار الكاياك المناسب قبل الشراء:

أولًا: حدد هدفك من وراء شراء الكاياك

أي: هل تحتاج قارب الكاياك في الصيد (البحري، النهري) أم نزهة نهرية أم أنشطة بحرية وغير ذلك، ومدى تكرار نشاطك واستخدامك له (يومي، أسبوعي، شهري، ربع سنوي).

أيضًا ضع في الحسبان طريقة نقل الكاياك، وكيفية التخزين؟، وهل هناك شخص سيساعدك في التنقل أم بفردك؟، كل هذه الأسئلة رغم أنها بسيطة إلا أنها تساعدك في قرار شراء الكاياك المناسب.

ثانيًا: دراسة البيئة التي تمارس فيها هواية الصيد

دراسة البيئة التي تمارس فيها هواية الصيد أمر في غاية الأهمية، فالصيد في البحر يعني رياح، أمواج، شواطئ رملية، شواطئ صخرية، شعاب مرجانية أو صخور، وغير ذلك.

وعلى هذا يجب أن تعلم أن أقصى سرعة رياح بحرية يمكن استخدام الكاياك فيها هي ١٤ عقدة بحد أقصى، كما أن الصيد فيها غير مريح بالمرة.

أيضًا تعرضك للأمواج هو ما يميز الصيد في البحر؛ ولذلك تجد الكاياك أقل استقرارًا في البحر عنه في النهر.

ثالثًا: مواصفات الكاياك المناسبة من أجل الصيد البحري

وعلى هذا الأساس يجب مراعاة بعض المواصفات الخاصة في الكاياك المستخدم في الصيد البحري:

العلامة التجارية: ينبغي أن يكون الكاياك من مصدر موثوق وجودة عالية، وإلا تخيل نفسك وحيدًا في عرض البحر على قطعة البلاستيك الغير مصممة بدقة وتنقلب بك رأسًا على عقب بسبب أخطاء في التصميم الهيدرودينامكي للكاياك، وأفضل نوع السويدي الصنع من شركة Point 65 موديل Tequila.

عرض الكاياك: كلما كان عرض الكاياك أكبر كان أكثر ثباتًا واستقرارًا في المياه، ولكن تقل سرعة الكاياك مع زيادة عرضه)، (الكاياك الخاص بي عرضه ٧٥سم).

طول الكاياك: كلما زاد طول الكاياك زادت سرعته وزاد استقراره وثباته (الكاياك الخاص بي طوله ٢,٩٥سم).

ارتفاع الكاياك عن سطح الماء: كلما زاد الارتفاع كان أفضل من ناحية الحفاظ على الأدوات من السقوط في الماء (الكاياك الخاص بي ارتفاعه ٤٠سم).

ارتفاع مقدمة الكاياك: وهو أكثر ما يميز الكاياك البحري، كلما زاد ارتفاع مقدمته كان أفضل في مواجهة الأمواج.

وزن الكاياك: وهو مؤثر بشكل أكبر في عملية نقل الكاياك من وإلى نقطة نزول الكاياك إلى البحر.

تصميم الكاياك: هناك كاياك قطعة واحدة مثل (Point 65 SeaDog) وكاياك قطعتين أو ثلاثة مثل (Point 65 Tequila) ، وهو ما يكون أسهل كثيرًا في عملية نقل وتخزين الكاياك بشكل فارق.

المادة المصنوع منها الكاياك: على الأغلب كل الكاياكات المتاحة في مصر مصنوعة من مادة البولي إيثيلين (البلاستيك) وبالتالي هو الخيار الوحيد، لكن في المجمل يتم صناعة الكاياك من البلاستيك أو الفايبر جلاس أو الكاربون فايبر، ويعتبر البلاستيك هو أفضل من حيث قوة التحمل لكن النوعين الآخرين أفضل من حيث خفة الوزن.

رابعًا: المواصفات العامة لراكب الكاياك

إذا نجحت في أخذ كل هذه الاحتياطات والنصائح خلال الشراء؛ عليك أن تعلم بأن هناك مواصفات خاصة بك يجب أن تكتسبها، وهي: “قلبك جامد، تجيد السباحة، حكيم، متأني في أخذ القرارات، لديك معرفة جيدة بالصيد وأنواع السمك، لياقة بدنية، وقدرة على التحمل من أجل التجديف.

وفي نهاية الفيديو وضعت لكم شرح كامل لإحدى أنواع الكاياك وتجربة صيد كاملة، وبالتوفيق للجميع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى