أقدمها البلجيكي.. أهم 5 سلالات لعصفور الكناري

تعرف على سلالات الكناريا وأنواعها المختلفة

يُقدم عشاق عصفور الكناريا على شراءه بشكل كبير، دون أن يكونوا على علم بأنواعه وسلالاته المختلفة، نحاول في هذا المقال أن نقدم شيئًا بسيطًا من المعرفة بأنواعة المختلفة.

يوجد عشرين نوعًا وشكلًا من أشكال الكناري وقد قسم علماء الطيور سلالات الكناري إلى ما يلي:

  • كناري بلـجيكي:

هذا العصفور هومن أقدم أنواع الكناري ويربى للشكل، كما أنه من الأنواع التي لا تعتمد على نفسها في تربية صغارها بعد الفقس تترك تربيته, لذا تربى صغاره لعناية المربي نفسه, أو الإستعانة بأم بديلة من كناريا يودور.

ومن ألوانه الأصفر والأصفر البرتقالي والأبيض والأحمر وهو طائر جميل الصوت والشكل رشيق الحركة والجسم.

  • كناري الناي:

وهو يربى للتغريد ونغماته حالمة عذبة شجية مثل آلة الناي تمامًا. ولذا اطلق عليه هذا الاسم.

ويمتاز هذا النوع بالريش الفاخر في مادته ولونه وغزارته.

واللون السائد هو الأصفر والأصفر البرتقالي.

والمنقار جميل الشكل وعيناه جذابتان في رأس صغير مستدير جميل.

الرقبة والصدر ممتلئتان والظهر دائري. والذيل على استقامة واحدة مع الجناحين.

  • كناري رولز:

هو عصفور ألماني يعرف بالكناري الألماني وهو يوجد بجبال هارتز بألمانيا.

والرولر ملك التغريد والنغمات العذبة المختلفة المقامات, إذ يغني 13 قطعة موسيقية مختلفة على شكل موجة طويلة مستمرة بنغمات ناعمة حالمة شجية ترتاح لسماعها الأعصاب المجهدة والنفوس القلقة.

هذه النغمات هي صفة وراثية في العصفور تنتقل من جيل إلى آخر من نفس النوع ليس هذا فقط بل ويمكن تعليم العصفور نغمت مطلوبة بسماع العصفور الموسيقى من أجهزة التسجيل وتعتبر منطقة جبال هارتز المنبع الرئيسي لإمداد العالم بهذا النوع وفيها تقوم حرفة تجارة الكناري الرولر.

والرولر هو العصفور الوحيد الذي يغرد دون أن يفتح فمه ويستمر في التغريد لمدة 3 دقائق.

ويعد الرولر من أحسن الأنواع في التفريغ والإنتاج اللون السائد هو الأبيض المصفر عند الكتفين رشيق الجسم جميل المنظر. ترتاح لرؤيته وسماعه النفوس.

  • كناري أسباني:

وهو عذب الصوت جميل المنظر يأتي في المرتبة الثانية بعد الرولر الألماني، وألوانه الداكنة منه أحسن تغريدًا من الألوان الفاتحة، ويمتلك الأسباني جميع الألوان ما عدا اللون الأحمر.

ونغمات الأسباني مقسمة إلى 3 مقاطع هي:

  • نغمة الجرس.
  • نغمة القرق (صوت الدجاجة تدعو به صغارها).
  • نغمات زخرفية.

  • كناري أيرلندي:

يلي الرولر ومثل الأسباني في التغريد وجمال الصوت وهو إيرلندي الأصل.

الجسم رشيق انسيابي الشكل والأجنحة أنيقة وهو على جميع الألوان ويربى للتغريد وجمال الشكل واللون الأيرلندي بلا شك خفيف الظل ومحبوب جدًا في جميع البلدان.

أبرز ما يميز عصفور الكناري

وما كان لنا أن ننسى الإشارة إلى ذكاء الكناري بالإضافة إلى تعاون الأزواج على الرقاد فوق البيض وتربية الصغار حتى تشب على الطوق.

والعصفور طائر محبوب جميل الشكل هادئ الطبع يعرف صاحبه ويحبه وهو طائر أليف يمكن تدريبه على الطيران خارج المنزل ثم العودة ثانيًا إلى قفصه. كما يعشق سماع الموسيقى من المسجلات فيرددها بعد أن يستوعبها, والذكر شديد الغيرة على أنثاه ويحبها ويحنو عليها ويطعمها ويدللها.

الآباء شديدة العطف والحنان على الأبناء وتتفانى في تربيتها حتى الإعتماد على أنفسها. والصغار تقلد الكبار في إصدار النغمات العذبة.

والكناري تحب اللعب والاستحمام الكثير صيفًا وشتاءً، وهي كائنات نظيفة جدًا إذ تحافظ على نظافة مياه شربها وأواني أكلها وأعشاشها بنفسها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق