باكستان.. الأرض الطاهرة

تعرف على أهم المعالم السياحية والأماكن التاريخية في باكستان

متعددون ومختلفون.. لكنهم متحابون، هذا ما يمكن أن نصف به الشعب الباكستاني، وسترى ترحيب مضاعف وسعادة غامرة في استقبالك، إذا علموا أنك سائح، وكيف لا؟، وهي الأرض النقية أو الطاهرة كما في اللغة الأوردية.

تقع باكستان في جنوب آسيا، تحدها أفغانستان من الشمال والشرق، وإيران من الشرق، وبحر العرب من الجنوب، والهند من الغرب، والصين من الشمال الشرقي.

يغلب على تضاريس باكستان الطابع الجبلي وتشكل جبال الهيمالايا كامل الأجزاء الشمالية لباكستان بطول حوالي 320 كم ترافقها سلسلة جبال كاراكورام التي تتراوح ارتفاعاتها بين 4000 متر إلى 6000 متر، وتطل على خليج عمان وبحر العرب.

تتخذ باكستان من إسلام آباد عاصمة لها، ويتحدث الشعب الباكستاني اللغة الأوردية، وتعد اللغة الإنجليزية لغة رسمية، وتنتشر لغات أخرى، مثل لغة النبجاب والسندية، ويتبع أغلب الشعب الباكستاني الديانة الإسلامية.

سلوار كاميز أو “Shalwar kameez”، هو الزي الوطني في باكستان، وهو عبارة بنطلون وقميص طويل فضفاضين، إذ يصل طول السلوار الباكستاني أو القميص إلى أعلى الركبتين بقليل، ويتميز باحتوائه على الكثير من الأشرطة والكشاكش والترتر والتطريزات والألوان.

ويرتديه الرجال والنساء على حد سواء، ويختلف هذا اللباس من منطقة لأخرى، مثلًا يتميز في إقليم السند بالقبعة  السندية هي ما تميزهم عن غيرهم، والبلوش بالرسوم الهندسية والبنجاب بطول اللباس وغرابة الألون، ويمتاز البشتوني باللباس القصير إلى حد ما.

 

ويحرص الشعب الباكستاني على ارتداء حذاء يسمى بالـ”كوسا” يدوي الصنع، ويعتبر أحد أهم أجزاء اللباس التقليدي الباكستاني.

أما إذا تحدثنا عن المطبخ الباكستاني؛ فإن رائحته ستحدثك عن نفسها، ولن تتوقف أبدًا عن تناول الطعام بسبب البهارات الخاصة والمميزة؛ فهي تضفي نكهة رائعة ورائحة رهيبة، بالإضافة إلى استخدام أنواع عدة من الفلفل الأحمر الحار.

ومن أشهر المأكولات الباكستانية أرز البرياني وهو غني عن التعريف، وتندوري الدجاج، والـ “تكا” وهو نوع خاص من الكباب، حيث تتبل قطع اللحم كبيرة الحجم بالبهارات الباكستانية، وتطبخ على الفحم المكشوف.

أيضًا هناك “البكاورا” عبارة عن قطع صغيرة من البطاطس والبصل تعجن في عجين الحمص ويضاف إليها الفلفل الأحمر والملح وبذور الكزبرة المطحونة ويتم قليها في الزيت، ويمكن وضع الملفوف والباذنجان أو الخضراوات الأخرى إليها.

وعلى جانب الحلويات، تتصدر حلوى الجليبي قائمة الحلويات الباكستانية وهي على شكل أفعى مستديرة، وهي عبارة عن خليط لعجين القمح الأبيض الدقيق جدًا يضاف إليه البيض والزيت ولون برتقالي لتصبح جاهزة للتناول ما بعد قليها في الزيت.

وتنتشر الشعيرية بالحليب بكشل كبير، وتتميز برقاقتها ولا يتجاوز قطرها على عدد أربع شعرات من شعر الرأس، وتُعد جاهزة للأكل بعد إنزالها في الحليب على النار مع وضع السكر، وبعد زوال الماء من الحليب وتزين ببعض المكسرات.

ليس الطعام الذي يتميز بالاختلاف والنكهة الحارة، فالمناخ أيضًا حار في بعض المناطق وبارد في المناطق الأخرى، وتتساقط الأمطار بشكل غير منتظم على الأرجاء كافة.

وكما تتنوع مكهات البهارات الباكستانية؛ فإن المعالم والمناطق السياحية لا تختلف عنها، فستجد جمال الطبيعة الخلابة والكثير من المعالم الأثرية والتاريخية، ونرشح لك عدة أماكن ستندهش عند زيارتها:

مسجد الملك فيصل: يقع على سفح تلال مارجالا، يصنف كرابع أكبر المساجد حجمًا على مستوى العالم، وتستوعب قاعة الصالة الرئيسية والفناء حوالى مائة ألف شخص، يشبه تصميمه الهندسي الخيمة الصحراوية، له أربعة مآذن يصل طول كل واحدة الى 88 متر، ويضيف اللون الأبيض للمسجد جمالا وهيبة ويشعر كل من داخله بالخشوع والسكينة.

متحف لوك فيرسا: واحد من أجمل المتاحف فى مدينة اسلام آباد حيث يضم مجموعة رائعة من الحرف اليدوية التقليدية بما في ذلك الأزياء المطرزة، والمجوهرات القديمة والنقوش الخشبية المعقدة.

النصب التذكاري باكستاني: يعد من أجمل المعالم التي تمتلكها المدينة، فهو عبارة عن موقع من الجرانيت البني الخاطف للأنظار.

تلال مارجالا: واحدة من أروع التلال العالية التي يمكنك زيارتها؛ فهي مليئة بمسارات المشي الملتوية حتى تصل بك إلى الوديان و الغابات.

وادي كلش: يقع في منطقة شيترال وهو يجمع عدد كبير من بقايا الحضارة اليونانية القديمة.

مسجد بادشاهي: خامس أكبر مسجد في العالم، وثاني أكبر مسجد في باكستان وقد تم بناء المسجد بأمر من السلطان المغولي السادس أورنكزيب حيث استغرق بنائه عامين ويقع في مدينة لاهور.

وادي نيلوم: وهناك ستستمتع بمشاهد المروج الواسعة وينابيع المياه والجبال والبحيرات.

بحيرة سيف الملوك: تعد قبلة محبي التزلج حيث تقع البحيرة بين قمم الجبال المغطاة بالثلوج بارتفاع يصل إلى ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر.

حصن لاهور: تبلغ مساحة الحصن حوالى 20 هكتار والذي يعود لعهد الإمبراطور جلال الدين أكبر.

جبال بامير: تصل مساحة الجبال حوالى 8400 كيلو متر مربع بارتفاع يصل إلى خمسة ألاف متر فوق سطح البحر.

منجم الملح كيورا: ثاني أضخم منجم ملح في العالم، ويعود المنجم إلى عام 320 قبل الميلاد، ويجذب المنجم ما يقرب من 250 ألف زائر سنويًا من جميع أنحاء العالم، ويبلغ مخزونه من الملح قرابة 600 مليون طن.

ربما ما يقلقك في باكستان هو التنقل بين مدنها المزدحمة؛ لكن لا تقلق أبدًا.. فالخطوط الجوية الباكستانية توفر وسائل النقل بين مختلف عواصم الدولة، كما يمكنك التنقل بين المدن بواسطة الباصات العادية أو الفاخرة، أو بواسطة القطار بين المدن الرئيسية.

ولن تصدق أن أنسب حل لتلافي ازدحام السيارات هو التنقل بواسطة الدراجات النارية، والتوك توك وبأسعار رمزية جدًا.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق