لهواة الصيد النهري.. أفضل 3 طرق لصيد القرموط والأماكن المناسبة

أفضل طريقة لصيد القرموط

تتعدد طرق صيد القراميط أو ما يطلق عليها بالإنجليزية “Catfish” حيث يشبه مظهرها الأمامي وجه القطة وتبلغ في بعض البلدان أحجام ضخمة.

وقد يستغرب البعض هذه الطرق؛ إذ يستخدم في صيدها أنواع متعددة من الطعوم، ولا يعتقد أحد أن صيد هذا النوع من الأسماك أمرًا سهلًا؛ بل هو في غاية الصعوبة، إذ تتميز بالذكاء والقوة.

ويعد أفضل موعد لصيد القراميط من الشهر الخامس (مايو) حتى الشهر العاشر (أكتوبر)، مع تجاوز أول وآخر 15 يوم من التاريخ المذكور.

أما أفضل توقيت لصيد القرموط النهري من الفجر وحتى الثامنة صباحًا، ومن العصر حتى العاشرة مساءً، وحاول أن تختار مكانًا هادئًا بعيدًا عن حركة السيارات، وخاصة في أوقات الليل إن سنحت لك الفرصة.

أيضًا عليك اختيار مكان قريب من البوص أو الحشائش النابتة التي تشبه الجزيرة داخل المياه، كذلك تحري الدقة في اختيار المكان العميق الخالية من الريم وجريان المياه فيها بطيئ أو شبه متوقف خاصة إذا كان الطعم المستخدم العجينة

وأخيرًا.. تخير الأماكن القريبة من الشجر وفروعها منسدلة إلى المياه بمسافة تبعد حوالي متر فقط.

أولًا: صيد القراميط باستخدام العجين

تحضر عجينة صيد القراميط من خلال مكونات منزلية بسيطة، حيث نحضر: “عيش/ خبز  بلدي أو سياحي طازج، ولا يفضل الفينو، فصوص ثوم، زيت، بيضة، قطن للتماسك ولا أفضله لأسباب فنية، ملح، سكر”.

قم بخلط الخبز مع مقدار مناسب من المياه لمدة 20 دقيقة ثم اعجنه جيدًا، ثم أضف الثوم بعد طحنه جيدًا إلى العجين، ثم أضف بيضة وملعقتين زيت طعام وملعقة سكر ونصف ملعقة ملح، واخطل المكونات معًا بشكل جيد.

قسم العجين على شكل كور ولا تضعه داخل الثلاجة، واحرص على تحضير العجين قبل الصيد بساعة.

ويزفر الدور بإلقاء بعض قطع الخبز وقطع من ذات العجينة التي حضرت مسبقًا، حيث توضع العجينة داخل كيس مع نصف قالب طوب، ويثقب الكيس عدة فتحات صغيرة ثم يربط ويلقى على مسافة مترين عكس اتجاه المياه، ثم تنتظر نصف ساعة لتبدأ الصيد.

أما عن طريقة التطعيم؛ فضع قطعة على السنار المستخدم، وابرمه على شكل بيضاوي من فوق ربطة السنار حتى آخر السنار، واحرص دائمًا على نظافة يديك بعد كل تطعيمة حتى لا تفرول وأنت تبرم التطعيمة تلو الأخرى.

ثانيًا: صيد القراميط باستخدام العنب البناتي

يعتبر صيد القراميط باستخدام العنب البناتي من أمتع الطرق وأسهلها، فالقرموط يستهوى العنب بشدة، ويمكن ذلك بتثبيت سنون مجوز أسفل الرصاصة (التقيل)، الأول على بعد 25 سم والثاني 50 سم، ومقاس السن من (01 – 04)، أما شعر الماكينة يستخدم خيط 40، ولترميل السنون 35.

وباستخدام سلك رفيع (كما هو موضح في الفيديو) ندخل من (7 إلى 10) حبات عنب من المنتصف بحرص حتى تتكون السبحة من أعلى السنار وحتى الخيط أما السن فيغطى بحبة واحدة، لأن القرموط يتغذى من القاع.

وتذكر دائمًا أنك تتعامل مع سمكة عنيفة وفي غاية الذكاء؛ فإذا شعرت بالغمز لا تسحب على الفور فالقرموط يجذب حبة أو حبتين من العنب ويبتعد، ثم يحوم مرة أخرى مبتلعًا السنار وبقية العنب؛ فعليك الصبر.

ثالثًا: صيد القراميط باستخدام المصران

“المصران” أو ما يطلق عليه محترفي الصيد “الطعم الدولي”، وخاصة مصران البط بسبب زفارته، والحمام لأنها صغيرة ويسهل تدكيكها، يعد أفضل الطعوم المستخدمة في صيد القراميط.

ويفضل أن يستخدم المصران الطازج غير المملح، وتغلق عليها الكيس لمدة من (4 إلى 6) ساعات للحفاظ على رائحتها النفاذة أكثر فأكثر، ويمكن حشوها أيضًا بالثوم المفروم لإغراء القرموط.

ومن الضروري استخدام ماكينة قوية وسريعة، والعود من الفيبر المقوى بطول من 4 متر إلى 4.50، أما الخيط فيستخدم الأساسي 50 إلى 60 والترميل من 40 إلى 45، والسنون من 01 الى 03 ملوي.

ويجهز الدور بعمل فتحة في الهيش أو البوص أو ورد النيل، ثم يلقى بقط صغيرة من المصارين في الفتحة، وبعد نصف ساعة تبدأ في الصيد.

وكما نذكركم دائمًا.. القراميط من الأسماك شديدة الذكاء؛ فعليك الابتعاد قدر الإمكان حتى لا تراك، وتمهل في الصيد، فهي تتعمد تذوق الطعم؛ فلا تتعجل في السحب إلا في المرة الرابعة حتى تبتلع الطعم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى