نصائح تساعدك على اختيار مدرب الغوص بشكل جيد

كيف تحدد مدرب الغوص المناسب لك؟

إن اختيار مدرب الغوص الخاص بك بشكل جيد ليس مهمة سهلة أو بالأمر الهين، إذ أنك تحتاج إلى شخص يقربك من رياضة الغوص ويعطيك جرعات حماسية تشجعك على الاستمرار.

لذلك هناك عدة معايير يجب أن تبني عليها في اختيار المدرب الخاص بك، وخلال السطور المقبلة “محترفي الصيد” يقدم لك مجموعة من النصائح تمكنك من الاختيار الأمثل.

في كتاب (Fundamental of better diving) تحدث المستكشف والغواص الرائد جارود جابلونسكي بالتفصيل عن كيفية اختيار مدرب الغوص الخاص بك بعناية.

ويرى “جارود” أن المنافسة الشرسة في سوق تدريب الغوص دفعت عدد من مراكز الغوص إلى تخفيض الأسعار حتى تتمكن من المنافسة.

ويضيف الغواص الرائد أن هذا الأمر جيد من وجهة نظر المستهلك إلا أنه في حقيقة الأمر لا يصب في صالح المتدرب؛ إذ تلجأ هذه المراكز إلى غير المؤهلين أو أصحاب الخبرات الضعيفة، فالمدرب المؤهل أو الخبرة المتخصص ليس لديه الاستعداد على العمل بمرتبات ضعيفة.

ويشير إلى أن المرتب الضعيف يقسم المدربين إلى صنفين، الأول مدربين لا يمتلكون الخبرة وغير قادرين على إيجاد فرصة أفضل براتب أحسن في مكان آخر، والثاني مدربين يعشقون الغوص ويريدون الغوص بغض النظر عن الراتب وليس لديهم مشكلة في الراتب الضعيف إلا أن هذا الصنف غير شائع.

ويؤكد “جارود” في ذات الوقت على أن الراتب العالي ليس بالضرورة على جودة المدرب أو خبرته؛ لكنه قد يكون معيارًا مهمًا في إيجاد مدرب محترف.

وعن كيفية تقييم المدرب، يضع الغواص المستكشف عدة معايير منها: تاريخ المدرب في الغوص، وليس الغرض من هذا معرفة عدد غطسات المدرب وإنما معرفة نوعية الغطس.

بمعنى أن هناك مدرب نفذ غطسات تدريب فقط، وهناك من نفذ غطسات أخرى لنفسه وجرب نوعيات مختلفة، وهذا النوع تتشكل لديه خبرة كبيرة ويكتنز معلومات أكثر من غيره.

ويختتم “جارود” معايره بالتأكيد أنه من المهم الاطلاع على السيرة الذاتية للمدرب، والسؤال عن خبرته في مجال الغوص بشكل كافي.

وهناك معايير أخرى يمكن أن يضعها الغواص المتدرب في الحسبان خلال اختيار المدرب، منها هل المدرب يغطس باستمرار أم لا؟؛ فعلى الرغم من أن أفضل المدربين يغوصون بشكل موسمي؛ إلا أن عدد الساعات التي يقضيها المدرب في الغوص عامل مهم في التفضيل بين مدرب وآخر.

كذلك معرفة إذا كان المدرب يدرس الكورسات الأساسية فقط أم يدرس أيضًا تخصصات مختلفة غير الكورسات الأساسية، وعلى سبيل المثال هل تلقى كورسات تيكنيكال أم لا؟

كل ما سبق مؤشرات تؤكد لك أن المدرب يعمل على تطوير مستواه، وهو ما يعني أنه الشخص المناسب القادر على تدريبك.

ويمكن أيضًا أن يسأل المتدرب أقرانه عن ترشيحات مدربين خبراء للحصول على أفضل كورس أو السؤال في الجروبات والصفحات المتخصصة في مجال الغوص، وإذا ما تمكنت من تحديد أحد المدربين يمكنك وقتها بسهولة أن تحدد الأنسب من خلال المعايير التي ذكرنها آنفًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى