نصائح تساعدك على شراء بندقية صيد “هاربون” مناسبة لاستخداماتك وإمكاناتك!

الصياد المحترف – أحمد عشري

سؤال دائمًا يطرح نفسه بين المبتدأين في هذه الهواية وحتى المتمرسين أحيانًا، والموضوع هذا ليس للدعاية لماركة معينة في السوق، وإنما هو توضيح للصيادين بالأنواع المنتشرة وملائمة لاستخداماتهم.

في البداية أحب أن أذكر الجميع وأنا أولهم أن هذه الرياضة من أخطر الرياضات ومن أكثرها متعة في نفس الوقت؛ فيجب دائمًا بعد ذكر الله أن نأخذ بأسباب السلامة فأرواحنا هي أغلى ما نملك.

لن أدخل في تفاصيل عن التدريب أو التمرس في الغوص أو عن عدة الغوص؛ لأن هذا ليس مجال حديثنا وسنركز حديثنا عن البنادق فقط والأسعار التي سوف أوردها هي الأسعار العالمية بدون الشحن أو الجمارك وليست الأسعار المحلية، وقد يزيد سعرها بفعل تقلبات السوق.

أفضل هربون وبندقية صيد

ملحوظة قبل أن ندخل في الموضوع :

البنادق عامة تصنع من 3 خامات “الخشب والألومنيوم والكاربون”، بالنسبة للبنادق الكاربون 90% منها تصنع من كاربون T300 وهذا النوع يتعرض بعد فترة للتحلل من الأطراف وسهل الكسر، فلا أنصح به أبدًا.

مبدأيًا.. أنا كشخص لأول مرة في حياتي سأجرب هذه الهواية لا أعلم إن كنت سأستمر بها أو أنها لن تلائمني لأي سبب كان؛ فلذلك سنبدأ ببندقية رخيصة نوعًا ما من ألومنيوم مغلقة الرأس Close muzzle طولها 60 أو 75 سم كمثال :

Cressi Sioux  أو marse phantom أو Cressi Comanche وأسعارهم تترواح بين 70 إلى 100 يورو.

السؤال هنا.. لماذا بدأنا بهذه الأنواع ؟

أولاً: البنادق ذات الرأس المفتوح لها طريقة في التعمير عن طريق لف خيط monoline حول السيخ لتثبيته تسمى rigging  ولا نريد الدخول فيها من البداية حتى لا تسبب مشاكل مع المبتدئين.

ثانيًا: في الغالب لن تبدأ هوايتك من القارب على البحر المفتوح؛ بل ستبدأها من الشاطئ لتتدرب على الصيد؛ فلن تحتاج إلى الأطوال الكبيرة.

ثالثًا: البنادق الألومنيوم هي أرخص البنادق من حيث السعر وفي حال لم ترغب في الاستمرار بالهواية سيكون من السهل عليك بيعها ولن تخسر الكثير فيها.

رابعًا: البنادق القصيرة أسهل في شد الربر حين التعمير.

خامسًا: إذا قررت المضي قدمًا في هذه الهواية واخترت الصيد من الجحور أو الصيد الليلي فلن تحتاج لتغيير البندقية.

بعد التمرس على الصيد لفترة ستجد نفسك أمام 3 خيارات في الصيد :

الخيار الأول: إما أنك ستعتمد على الصيد الليلي أو الجحور؛ ففي هذه الحال ستحتاج إلى بندقية يتراوح طولها ما بين 55 إلى 75 سم وفي هذه الحال لن تحتاج لتغيير البندقية.

الخيار الثاني: ستعتمد على الصيد النهاري من الشواطئ  أو بجانب الكواسر؛ فحينها ستحتاج إلى بندقية طولها من 75 إلى 90 سم وسأعطيكم بعض الأمثلة لبعض البنادق المحترمة 90 سم والموضوع هنا سيعتمد على قدرتك المادية وهم مرتبين من الأقل إلى الأعلى سعرًا :

الألومنيوم:

Cressi Geronimo90  وسعره في حدود 110 يورو.

Picasso Magnum90  وسعره في حدود 150 يورو.

Mares Viper Pro90  وسعره في حدود 150 يورو.

Pathos Laser Open Pro90  وسعره في حدود 180 يورو.

Pathos Sniper90  وسعره في حدود 230 يورو.

الخشب :

Riffe Euro open MAG Track90  وسعره في حدود 480 يورو.

أفضل هربون وبندقية صيد

الخيار الثالث: ستعتمد على الصيد النهاري من القارب على بحر مفتوح فحينها ستحتاج إلى بندقية طولها من 100 إلى 140، وهناك بنادق 160 سم وسأعطيكم بعض الأمثلة لبعض البنادق المحترمة والموضوع هنا سيعتمد على قدرتك المادية وهم مرتبين من الأقل إلى الأعلى سعرًا:

الألومنيوم :

Picasso Magnum120  وسعره في حدود 165.

Mares Viper Pro110  وسعره في حدود 190.

Pathos Laser Open Pro130  وسعره في حدود 210.

 Pathos Sniper125 وسعره في حدود 260.

Omer Cayman ET105  وسعره في حدود 300.

الخشب :

Riffe Euro open MAG Track120  وسعره في حدود 550.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى