هل تساءلت يومًا لماذا تطلى الطائرات باللون الأبيض؟

يفضل أغلب هواة السفر حجز رحلاتهم جوًا “ذهابًا وإيابًا”، ليس لأنها الأسرع فحسب؛ وإنما لأسباب ترجع إلى الأمان؛ لكن هل تساءلت يومًا.. لماذا تطلى الطائرات باللون الأبيض؟

بالطبع فإن أحد أهم أسباب ذلك تدخل في إطار الأمان، فالمسؤولين يتعاملون في شركات الطيران بمنتهى الدقة، واختيار اللون الأبيض لم يكن دربًا من الصدفة، وترجع أسباب اختيار اللون الأبيض إلى عدة عوامل، يمكن إجمالها في التالي:

تسهيل عملية البحث خلال وقوع الكوارث: يساعد اللون الأبيض قوات الإنقاذ في الوصول الطائرة إذا ما فقدت في المحيط أو الصحراء.

تَوَقَّي اصطدام الطيور بأجسام الطائرات: رغم صغر حجم الطيور؛ إلا أنها أكبر تهديد حقيقي يواجه الطائرات؛ لذلك فإن اللون الأبيض يسهل علي الطيور تمييز الطائرة داخل نطاق رؤية الطيور.

مساعدة أطقم الصيانة: اللون الأبيض يسهل على مهندسي الصيانة من اكتشاف الصدمات والعيوب في هيكل الطائرة، وغير ذلك من المشاكل الفنية.

التحكم في درجة حرارة الطائرة: اللون الأبيض يعكس معظم الحرارة الساقطة عليه وبالتالي يقلل من تكلفة استخدام المبردات داخل كابينة الركاب، خصوصًا وأن احتكاك الطائرة أثناء الطيران بسرعة يولد درجات حرارة عالية على سطحها.

تخفيض التكلفة: اللون الأبيض يسمح للشركات بإضافة ورسم اللوجو الخاص بها وبالتالي لن تحتاج إلى تغيير لون الطائرة كلها، حيث تحتاج الطائرة 8 راكب إلى أكثر من 400 كيلوجرام من الطلاء يصل تكلفتها لـ 200 ألف دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى