أبرز 5 مشاكل يمكن أن تواجهها أثناء تربية الحمام

مشاكل التزواج وتعفن الحوصلة.. كيف تتغلب عليها أثناء تربية الحمام؟

يواجه مربو الحمام الكثير من المشاكل بعضها يمكن التغلب عليها بكل سهولة، والبعض الآخر يحتاج إلى زيارة العيادات المتخصصة، وفي السطور المقبلة يرصد محترفي الصيد أهم المشاكل التي يمكن حلها بسهولة.

أولًا: تورم المفاصل يحدث نتيجة لزيادة البروتين، وفي هذه الحالة يجب تقليل كمية الفول أو البسلة أو اللوبيا الجافة في العلف.

ثانيًا: تعفن الحوصلة ويحدث نتيجة الغذاء المتعفن والمياه غير النظيفة، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بعزل الطيور التي تعاني من الإصابة وتمنع عن الغذاء لفترة 24- 48 ساعة؛ ولكن لا تمنع من شرب المياه ثم تعطى كبريتات الماغنسيوم.

ثالثًا: نتوءات الجناح نتيجة للغذاء غير الجيد وغير المتوازن، وتعالج هذه الحالات ويتم توازن الغذاء مع إضافة الأملاح المعدنية.

رابعًا: الإناث العقيمة وتظهر نتيجة التهاب قناة وضع البيض، ويمكن أن تفحص الإناث العقيمة وتعالج بمضادات ضد الجراثيم التي تسبب التهاب قناة وضع البيض.

خامسًا: مشاكل التزاوج، وهنا ينبغي أن يسمح للطيور المتزاوجة فقط بالتواجد في الحظيرة وإزالة الطيور الفردية وخاصة الذكور لأنها تسبب الكثير من المشاكل مثل: كثرة الشجار والعراك، تكسير الأعشاش والبيض، الفرقة بين الأزواج وتكوين ثنائية جديدة مما يؤدي إلى الاضطراب في القطيع وقلة الإنتاج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق