أغذية يمكن أن تصنعها بنفسك لسمك الزينة

عيوب ومميزات.. أغذية سهلة التحضير لأسماك الزينة

في كثير من الأحيان يحتار مربو وهواة أسماك الزينة في نوعية الأغذية التي تقدم إلى أسماكهم، في السطور المقبلة يوفر موقع “محترفي الصيد” قائمة بأغذية يمكن أن تصنعها بنفسك لسمك الزينة.

  • الكبد: – على الأخص – غذاء ممتاز للسمك فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد البروتينية بالإضافة إلى الفيتامينات كما أنه غني بالحديد.

وعلى الرغم من أن الكبد النيئة تعكر الماء إلا أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة بوضع الكبد في ماء مغلي لبضع دقائق لكي يتجلط الدم به وبعد ذلك يفرم الكبد إلى أجزاء صغيرة بالمفرمة ثم يوضع في طبق ويقدم للسمك كوجبة شهية ويمكن تعليق الطبق أو وضعه فوق الحصى مباشرة.

  • البيض المسلوق: يمكنك سلق بيضة جيدًا ثم تأخذ الصفار فقط وتفركه بيدك جيدًا ثم قدمه للسمك ويعيب هذه الطريقة أنها تعكر الماء.
  • الخبز: من وقت لآخر يمكن إطعام السمك قطع صغيرة جدًا من الخبز، وهذا الخبز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب.
  • الدافنيا: يعيش في الماء ولكنه يستهلك الأكسجين لذلك فهو سيشارك السمك في الأكسجين المتوفر في الحوض فلا تستخدمه في حوض فقير بالأكسجين واستعمل الموتور عند استخدامه.
  • دود الأرض: وهو الدود الذي يعيش خارج الماء ولا يمكنه أن يعيش فترة كبيرة تحت الماء فعندما يتوقف عن الحركة فإن السمك يتجاهله فيموت ويعكر المياه.

لذا فنحن ننصح بعدم استخدامه إلا تحت مراقبة السمك أثناء إطعامه به ثم جمع فضلات الدود المتبقية بعد إطعام السمك مباشرة حتى لا تتعفن وتسمم السمك!!.

وهناك نوعان من الغذاء هما الطحالب والأنفوزوريا يتكونان بصفة مستمرة في ماء الأحواض ويتغذى عليهما الأسماك المرباه في الحوض دون أن يتنبه إليهما المربي.

والطحالب عبارة عن نبات دقيق يتكون من خلية واحدة وهو يسبب اخضرار الماء مكونًا مواد لزجة على جدار الحوض وهي وجبة ممتازة بالنسبة للسمكة الذهبية أما الأنفيوزوريا فهي في نفس حجم الطحالب لكنها حيوانات أولية وليست نباتات.

وعمومًا فإن كل المياه عدا الجديدة سواء طبيعية أو معالجة كيميائيًا تحتوي عليهما بنسب متفاوتة وهما ذات أهمية لصغار السمك أكثر من الكبار.

لذلك فإن كنت تريد تكبير سمك صغير يمكنك تعريض الحوض لضوء الشمس لكي تتكون وجبة شهية للصغار من الطحالب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق