أهمها مرحلة الهدد .. 10 خطوات لتدريب الصقور على الصيد

بالتفاصيل .. مراحل تدريب الصقور وترويضها على الصيد

يعتبر الصقر من أنواع الطيور التي يصعب تدريبها وكذلك ترويضها، لذا يجب أن نتحدث عن مراحل تدريب الصقور وترويضها، ويتم ذلك وفق بعض الخطوات التي يجب مراعاتها عند البدء في هذا التدريب والتي تختلف مراحله من صقر إلى آخر، يقدم موقع “محترفي الصيد” الخطوات العملية لتدريب الصقور بصفة عامة.

مراحل تدريب الصقور وترويضها

يتم تدريب الصقور المختلفة وفقًا لما يأتي من خطوات:

خطوة التدهيل

هذه الخطوة تعرف باسم اطمئنان الصقر وذلك يكون عن طريق تغطية عيونه بشىء يسمى البرقع ويمكن القيام بتخييطها لمدة أيام حتى يهدأ من وثورته وكذلك هيجانه، بعد ذلك يتم فتح عيناه، ثم يتم معاملته بكل رفق إلى أن يتعود على جميع الأشخاص من حوله، ويمكن رش الماء البارد عليه إذا ضرب جناحيه بقوة حتى يهدأ.

خطوة التسمية

يتم خلالها تسمية الصقر باسم محدد، حتى ينادى به أثناء ربطه وخاصة إذا تم تقديم الطعام إليه، ويوضع مع الصقر رابط شرطي يمثل صوت جرس، حتى يعتاد على تجهيز نفسه إذا دق هذا الجرس، ويتم تكرار دعوته باسمه الخاص وتقدم له حمامة ما مكافأة على هذه الاستجابة ليأكلها، ويتم تكرار هذا في اليوم التالي عن طريق قيام المدرب بالصياح علي الصقر باسمه حتى يأكل، وتستمر المدة الخاصة بالتدريب لمدة خمس أو عشرة أيام.

 

خطوة التلواح

هذه الخطوة تأتي بعد خطوة التدهيل حتى يتم اطمئنان هذا الصقر، ويتم تطبيق هذه الخطوة داخل مكان واسع، ويستحسن في الخلاء، حيث يأخذ هذا الصقر راحتيه من أجل  ملائمة ومناسبة الجو وقربه الشديد من المناخ الطبيعي والملائمة للصيد.

ولابد أن يتم ربط سبوق الصقر من خلال حبل محبوك، ويتراوح طولع من 10 إلى 20 مترًا وذلك بشرط أن يكون هذا الحبل مربوطًا بشيءٍ  يصعب الطيران به على الصقر بعيدًا، ثم يقف عدد شخصان واللذان يبعدان عن بعضهما البعض مسافة محددة والذي يكفى هذا الحبل وصول الصقر لكل منهما، ويقوم كل واحد منهما بمسك قطعة من اللحم، ثم يأخذ أحدهما البرقع.

ويبدأ بعد ذلك الشخص البعيد بنداء الصقر بصوت عالي باستخدام نفس العبارات التي يقوم باستخدامها صاحبه خلال الإطعام، وسوف يطير هذا الصقر عند سماعه لتلك العبارات ورؤيته لهذه القطعة، ويكون متجهًا إلى الشخص الذي قام بدعائه، ويعطيه القليل من كمية اللحم ثم يخفيه عنه، وفي تلك الأثناء يبدأ الشخص الأخر بنداءه بنفس تلك العبارات مما يجعل هذا الصقر يعود إليه ويأكل قليلًا من كمية اللحم، وتستمر تلك الطريقة لعدة مرات إلى حين الوثوق من أن هذا الصقر قد اطمئن لجميع أصحابه ومن علامات هذا الاطمئنان هو الاستقرار على يد المدرب دون الحاجة إلى تحريك الجناحين بقوة.

 

تكرار العملية

بعد أن يتم تكرار تلك العملية فإن صاحب هذا الصقر، يبتعد قليلاً عنه كل يوم بمقدار 50 خطوة فقط حتى يتم التعود على تحديد الهدف بالنسبة إلى الصقر، وبذلك يتم اكتمال مرحلة التدريب حتى تكون له القدرة على الانقضاض وهو بعيد عن صاحبه بمقدار 500 خطوة.

بناء الثقة

بعد أن يطمئن الصقر لصاحبه ويثق به فإنه يستغنى بذلك عن السبب ويتم إطلاق الصقر بدون سبب باستخدام الطريقة ذاتها، ثم يبدأ في اختبار مقدار سرعته الحقيقية، حتى يستطيع اللحاق بفريسته ومناورتها، من خلال إطلاق حمامة في الهواء ثم يطلق الصقر حتى يلحق بها ويصطادها.

 

التغذية المنتظمة

لابد أن يقوم صاحب هذا الصقر بالمحافظة المستمرة على مدى قوة الطائر من خلال التغذية المنتظمة وذلك طيلة فترة التدريب والترويض، وذلك حتى يحافظ على صحته بشكل عام، مع وجوب الانتباه إلى استمرار عدوانية الطائر والحفاظ عليها حتى يكون ذو قدرة كبيرة على تتبع تلك الفريسة من أجل اصطيادها.

 

تجهيز الصقر

يجب مراعاة بقاء الصقر في حالة جوع ونهم قبل طلعات الصيد حتى يكون بذلك له دافع قوي من أجل الانقضاض وكذلك الهجوم على هذه الفريسة، ويتم تقديم هذه الفريسة له في نهاية المطاف حتى يتمكن من شبع نفسه منها بالصورة الكافية.

 

خطوة التعليم

يتم تدريب الصقر في هذه المرحلة على أداء عملية القنص والتي تعني اصطياد فريسته، وفي هذه الحالة يكون طائر الحبارى هو أفضل فريسة لهذا الصقر، ويتم إطلاق هذا الصقر وإتمام تلك العملية على طائر الحبارى الهزيلة حتى يتمكن الصقر من تعلم الصيد بكل حرفية، وتعتبر هذه الخطوة مؤشر كبير على التمكن من القنص بوجود الصقر من عدم وجوده.

مرحلة الهدد

هذه الخطوة هي التي ينتظرها الكثير من هواة تلك الأنواع من الطيور بكل شغف ولهفة، حيث أنها تعتبر نتاج لجميع ما سبق من خطوات، ويتم تحديد وقت لها مخصص أثناء العام، حيث يبدأ هذا الوقت من بداية شهر نوفمبر إلى بداية شهر مارس، حيث يتمكن هواة القنص من البحث عن الأماكن التي يزداد بها الماء وكذلك العشب، منتظرين بذلك أن يبدأ الطائر المسكين أن يهاجر من ناحية الشرق إلى ناحية الغرب حتى يبدأ الدفء، ثم تبدأ الحبارى في هجرتها خلال منتصف شهر أكتوبر حتى تمر بذلك عبر المناطق الشمالية التابعة للمملكة العربية السعودية.

 

خطوة الصيد النهائية

يستعد القناصون في تلك المرحلة حتى يتم تجهيز الصقور بصورة جيدة بعد مرور فترة الترويض القاسية، ويهيىء الصقر داخل المقناص حتى لا يتم عطائه الوجبة الكاملة، ولكن بدلاً من ذلك يعطيه القليل من اللحم حتى يسد جوعه، وتعطى له هذه الكمية مع مغيب النهار حيث تعتبر هذه الفترة هي الفترة الأفضل للقنص والصيد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق