اكتشافات مثيرة .. الجفاف يزيح الستار عن أحجار الجوع وسفن أثرية غارقة

الجفاف يزيح الستار عن اكتشافات تاريخية مثيرة

يشهد العالم جفافًا غير مسبوق في الأنهار والبحيرات، ليزيح الستار عن اكتشافات مثيرة، حيث أدى انخفاض منسوب المياه إلى الكشف عن  سفن أثرية غارقة ومواقع تاريخية.

 

وكشف أسوأ جفاف شهدته أوروبا منذ 500 عام سفنا حربية ألمانية، غرقت خلال الحرب العالمية الثانية، كما كشفت عن دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أطلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية”.

 

وعلى طول نهر إلبه، الذي يتدفق من جمهورية التشيك إلى ألمانيا، كشف الجفاف عن “أحجار الجوع”، والتي تحمل عبارة “إذا رأيتني ابك”، وهي مجموعة صخور كان يستخدمها السكان لتسجيل معاناة السكان مع الجفاف خلال القرن الماضي.

وكشف الجفاف أيضًا عن هياكل عشرات السفن الحربية الألمانية المحملة بالمتفجرات، والتي غرقت خلال الحرب العالمية الثانية بالقرب من ميناء براهوفو الصربي النهري.

 

وتعتبر هذه السفن من بين المئات التابعة إلى أسطول ألمانيا النازية في البحر الأسود على طول نهر الدانوب في عام 1944، والتي أغرقت عمدا أثناء انسحابها من القوات السوفيتية المتقدمة وقتها.

 

في إسبانيا، كان علماء الآثار مسرورين بظهور دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أطلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية” والتي عادة ما تكون مغطاة بمياه السد.

وكشفت “الدائرة الحجرية” الأثرية بالكامل في أحد أركان خزان فالديكاناس، في مقاطعة كاسيريس بوسط البلاد، حيث تقول السلطات إن مستوى المياه قد انخفض إلى 28 في المائة من السعة.

 

وهذه الدائرة الحجرية اكتشفها عالم الآثار الألماني هوغو أوبرماير في عام 1926، لكن المنطقة غُمرت في عام 1963 في مشروع تنمية ريفية في ظل ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو.

 

ومن ناحيتها، أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو، بعد اكتشاف قنبلة غارقة من الحرب العالمية الثانية بوزن 450 كيلوغراما في المياه المنخفضة الجارية في أطول نهر في البلاد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق