بعد مرور 29 عامًا.. العثور على نسخة سليمة من المصحف بين حطام العبارة سالم إكسبريس

تمكن الكابتن أحمد علي الكوري، مدرب غوص، من العثور على نسخة من القرآن الكريم كاملة وسليمة تمامًا على عمق 32 مترًا في مياه البحر الأحمر بين حطام الباخرة سالم إكسبريس الشهيرة.

وكانت العبارة المذكورة قد غرقت على بعد ثلاثة أميال بحرية قبالة شاطئ سفاجا منذ 29 عامًا أثناء رحلة عودتهم من ميناء ضبا بالمملكة العربية السعودية.

وقال “الكوري” إنه تمكن من اكتشاف نسخة المصحف خلال قيادته إحدى الغواصات بمنطقة غرق الباخرة داخل الحطام وخارج أمتعة الركاب وقد تكونت عليه الكثير من العوالق البحرية والرواسب.

وأكد أنه عمل على تنظيف المصحف فظهر لونه البرتقالي الجميل وكأنه غلف في الوقت الحالي، موضحًا أنه رغم الملوحة العالية للمياه فإن حالة المصحف ككل جيدة جدًا والغلاف الجلدي لا يزال محتفظًا برونقه، والصفحات لا تزال بحالة جيدة ولم تتعرض للتلف.

وأشار إلى أن الكتابة كانت واضحة تمامًا ولم تتأثر طوال تلك الفترة الزمنية الطويلة، مؤكدًا أنه أعاد وضع المصحف بعد تنظيفه في مكان آمن داخل حطام الباخرة حتى لا يتم الاستيلاء عليه من جانب هواة الغوص.

ومازال حطام العبارة الغارقة يجذب هواة الغوص للتجول داخل كبائن الركاب والتقاط الصور التذكارية بين متعلقات الركاب وعجلات الأطفال والحقائب وأدوات الطعام والسيارات الغارقة وقوارب الإنقاذ.

وتستغرق رحلة الغطس كاملة للتجول داخل العبارة نحو ٣ ساعات، على أن يكون المدرب لديه معرفة بأماكن الدخول والخروج حتى لا يتعرض أى سائح للفقد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق