تعرف على مواصفات الماء اللازم لأحواض أسماك الزينة

تعرف على الخطوات الصحيحة لتجهيز أحواض أسماك الزينة

حتى تتمكن من تربية الأسماك بطريقة صحيحة، عليك أن تتعرف على خطوات بسيطة لكنها مهمة للحفاظ على الأسماك، من بين هذه الخطوات الهامة معرفة مواصفات الماء اللازم لأحواض أسماك الزينة.

تحتاج الأسماك إلى ماء ذي مواصفات خاصة وهي كالتالي:

  • أن يكون خاليًا من الكلور وخاصة عند استخدام ماء الصنبور فيجب إضافة قليل من مادة ثايوسلفات الصوديوم الذي يتعادل مع الكلور المذاب في الماء أو ترك مياه الصنبور, في أحد الأوعية لمدة ثلاثة أيام حتى يتم التخلص من الكلور.
  • أن يكون خاليًا من عسر الأملاح الشديد وخاصة عند استخدام مياه آبار ولكن يمكن التخلص من الأملاح الزائدة بإضافة قليل من محلول كربونات الصوديوم ( جم تذاب في 100سم ³ ماء) إلى الماء الموضوع في أوعية بلاستيكية حتى يترسب كربونات الكالسيوم والأملاح الأخرى ثم يستخدم الماء الرائق.
  • درجة الأس الأيدروجيني: الأسماك التي تعيش في المناطق الحارة وشبه الحارة تفضل الماء المتعادل أو المائل للحموض ( PH v فأقل: 6.5 – 7 ) ويمكن قياس درجة الأس الأيدروجيني للماء قبل استعماله بواسطة شرائط خاصة (مبينة بالشكل) فإذا كانت درجة PH أكثر من 7 فيضاف قطرات من حامض الأيدروكلوريك المخفف (1سم³ من الحامض المركز تضاف إلى 100 سم³ من الماء لعمل محلول مخفف من الحامض) وتقاس درجة الـ PH حتى تصل إلى 6.5 – 7 وفي حالة زيادة الحموضة (الـPH أقل من 6.5 ) فيمكن إضافة محلول بيكربونات الصوديوم للماء تدريجيًا حتى تصل درجة (الـPH  إلى 6.5- 7 ).

-ويمكن التأكد من ذلك باستخدام ورق أو شريط قياس درجة الأس الأيدروجيني بعد ملئ الحوض بالماء:

يتم توصيل الوصلات الكهربية ويشغل موتور دفع الهواء وينقل السمك إلى الحوض بعد أقلمته تدريجيًا لمياه الحوض الجديدة وذلك بتقليل الماء بالوعاء الذي به السمك ( حوالي  حجم الماء) يتم وضع ماء من الحوض تدريجيًا لوعاء السمك حوالي  الباقي وتأخذ هذه العملية حوالي 15 دقيقة ثم بنقل السمك من الوعاء إلى ماء الحوض بواسطة الشبكة.

طريقة ملء الحوض بالطريقة الصحيحة:

  • يملأ الحوض حتى ارتفاع 10 سم .
  • توضع التوصيلات الهوائية فوق القاع.
  • يوضع فوقها الحصى لتثبيتها في مكانها ويوضع الحصى بعد وضع الماء عند هذا الارتفاع.
  • ولعدم تعكير الماء وتقليب الحصى توضع قطعة من الفلين على سطح الماء ثم يتم وضع الماء في الحوض على قطعة الفلين.
  • عندما يمتلئ الحوض إلى الربع توضع النباتات المائية في أماكنها.
  • يملأ الحوض بعد ذلك بالكامل حتى ارتفاع يقل 5 – 10 سم من ارتفاع زجاج الحوض.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق