أدوات مهمة تمكنك من الصيد الآمن في المناطق الجبلية والصخرية والممطرة

نصائح مهمة لرحلة صيد آمنة في المناطق الجبلية والصخرية والممطرة

الصياد المحترف – إسلام أيوب

إذا كنت تنوي الصيد في المناطق الصخرية أو الجبلية أو الممطرة، عليك قراءة هذا الموضوع جيدًا حتى يتثنى لك معرفة سبل ومعايير الأمان الواجب اتباعها وتوافرها أثناء الصيد.

النصائح التي نكتبها لك نتاج خبرات محترفي الصيد وهواته حتى لا تقع الكارثة بسبب تجاهل وسائل الأمان أو عدم معرفتك بها، ونؤكد أن السلامة الشخصية أهم من أي هواية محببة لك.

في البداية.. عليك أن تعي أن معيار الأمان الواجب توافره في الصيد البحري يختلف من مكان لآخر، وسنحاول خلال السطور أن نوضح كل مكان على حدا:

الرياح أخطر ما يمكن أن تواجهه في المناطق الجبلية

أغلب محترفي وهواة الصيد يعلمون جيدًا أن الصيد في المناطق الجبلية يصاحبه خطورة كبيرة، فالخطأ الواحد هناك قد يؤدي إلى كارثة محتمة.

وعلى هذا فإن أهم وسائل الأمان في تلك المناطق الابتعاد عن الحواف الصخرية الحادة، أي لابد أن تختار المناطق الأقل ارتفاعًا قدر المستطاع.

حاول أن تجد منطقة أمان ذات أساس صخري متزن وثابت، وابتعد عن مناطق تلاطم الأمواج بالحواف الصخرية.

معرفة اتجاه الريح أمر ضروري؛ فالرياح في المناطق الجبلية شديدة قد تفقد الصياد توازنه، كما أن ارتداء حذاء مضاد للانزلاق ليس من باب الرفاهية، وإنما ضرورة حتمية.

أمر هام آخر عليك أن تنتبه له، لا تكثر من حمل العتاد وأدوات الصيد حتى تتمكن من التحرك بسهولة بين الصخور والحواف الجبلية.

احذر الكائنات الخطرة في المناطق الصخرية وكسارات الشعب

تندرج المناطق الصخرية وكسارات الشعب في المرتبة الثانية من حيث الخطورة، وتتمثل خطورتها في اتخاذ الصياد حرف الجروف الصخرية والشعب مكان للوقوف.

ومعروف أن الحروف دائمًا ما يكون بعدها عمق كبير، لذلك أنصح عند الوقوف فوق الصخور مراعاه ثباتها في الماء، وعدم الدخول فوق الصخور زيادة عن اللازم.

ونؤكد على محبي الصيد فوق كسارات الشعب المرجانية ارتداء أحذية مخصوصة ومضادة للتزحلق أيضًا، خاصة وأن الشعب المرجانية وبلح البحر والقواقع الملصوقة عليها حوافها أشبه بالسكاكين، وتجرح القدم بكل سهولة.

أمر آخر وجب التنويه عنه لا بد من تغطية الرأس عن طريق كاب أو شمسية للحماية من أشعة الشمس المباشرة.

وأخيرًا وعن تجربة شخصية أحذر من الصيد داخل الشعب لأنها بمثابة منزل لبعض الكائنات الخطرة مثل ثعبان المورينا.

احذر من العواصف الرعدية أثناء الصيد في المناطق الممطرة

تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الخطور الصيد في المناطق الممطرة، وننصح في تلك الحالة عشاق الصيد باتخاذ عدة احتياطات منها ارتداء بالطو مصنوع من مادة البوليستر للحماية من المطر، وحذاء طويل للحماية من تسرب المياه إلى الساق.

وقدر المستطاع ينبغي الحذر من الموج العالي الناتج عن الرياح الشديدة، واستخدام أعواد غير الكربون لأنه موصل جيد للكهرباء حتى لا تتعرض للصعق بسبب العواصف الرعدية والبرق.  

الإضاءة أهم الأدوات المستخدمة خلال الصيد ليلًا

أما المرتبة الرابعة من حيث الخطورة؛ فتخص عشاق الصيد في الليل الذي لا يخلو من المفاجآت غير المتوقعة، فالصيد بالليل مغامرة كبيرة.

وأكبر نصيحة أقدمها لك في هذا الباب، لا تذهب إلى الصيد ليلًا بدون كشاف يوفر إضاءة قوية حتى تستطيع التعامل مع السنون والأعواد لتجنب الإصابة في الظلام.

واحذر الاعتماد على ضوء القمر حتى لو كان قمرًا مكتملًا في مرحلة البدر خصوصًا في الأماكن الصخرية.

أيضًا حتى تتمكن من التعامل مع الأسماك السامة وتجنب ملامسة أشواكها.

المناطق الرملية.. أقل أنواع مناطق الصيد خطورة

ويمكن القول أن الصيد في المناطق الرملية يعتبر أقل أنواع الصيد خطورة؛ ويتميز بسهولة التنقل إلا أن هذا يمنعنا من اتخاذ عدة تدابير احترازية.

ومن ذلك الحذر خلال الصيد أيام الموج العالي، لأنه دائمًا ما يكون مصحوبًا بتيارات السحب إلى الداخل وهنا يصعب السيطرة عليها.

واحذر من الاندماج في الصيد والتشويح من الداخل لمسافة أطول في أيام البحر العالي.

كما أن ارتداء الملابس الثقيلة عند الصيد في الأيام الباردة أمر لا غنى عنه.

أدوات مهمة تمكنك من الصيد الآمن في المناطق الجبلية والصخرية والممطرة

انتبه لأنواع الأسماك السامة في البحر الأحمر والمتوسط

وأخيرًا.. ننصح محترفي وهواة الصيد بضرورة اصطحاب (كماشة صيد أو بنز) طويل الأطراف حتى يستطيعون التعامل مع الأسماك السامة الموجودة في البحر الأحمر والمتوسط.

وتساعد الكماشة أو البنز في التخلص من الخيط أو تخليص السن من فك السمكة دون ملامسته باليد.

ويفضل التخلص من الأسماك السامة مثل القراض وسمكة الديك والسمكة الصخرية عبر دفنها في حفرة عميقة حتى نفادي الأطفال خصوصًا من ملامستها أو أي شخص قد يدوسها بقدميه؛ وكذلك تجنيب الحيوانات الأذى مثل القطط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى