بالخطوات.. تعرف على طريقة صيد البلطي بالعجين والعيش

الصياد المحترف – محمد بقاشي

دعونا نتفق في البداية أن صيد البلطي بطعم الريم أو الغلة أو العجين أو الخضرة؛ يحتاج إلى شخص محترف، فلا يمكن لأي صياد أن يجيد التعامل معها مثل بقية الطعوم الأخرى.

ومكونات الصيد بالعجينة تختلف من صياد لصياد؛ فكل شيخ وله طريقة في تحضيرها تصل إلى عشر طرق، فهناك من يحضرها بالخبز او العيش البلدي، وهناك من يحضرها بقلب العيش الفينو.

واختصارًا على القارئ، سأذكر طريقتان فقط:

الطريقة الأولى: عجينة دقيق القمح المطبوخة

تتكون مقادير هذه الطريقة من: (نص كيلو قمح دقيق، وملعقة زيت طعام كبيرة، و2 كوب من الماء، ونصف ملعقة ملح صغيرة).

توضع المقادير على نار هادئة حتى تتماسك مع التقليب، وعندما تشعر بتبخر الماء وتصبح العجينة متماسكة في الملعقة أطفئ النار واتركها لتبرد، ثم ضعها في كيس بلاستيك ولا تضعها في الثلاجة، لأنها تحضر قبل الصيد بساعة.

الطريقة الثانية: عجينة الخبز “رغيف العيش”

أما مقادير الطريقة الثانية تتكون من رغيفين عيش بلدي طازج، يوضع وجها الرغيفين في مقابل بعضهما ثم قم بفركهم جيدًا لإنزال الردة منهم.

ثم أحضر جردل  من الماء، وغطس الرغيفين بهما لمدة 6 أو7 ثواني ثم أخرجهم وصفي الماء منهم عن طريق تعليقهم بين أصابعك ثم أحضر ملعقة زيت طعام أو زيت ثوم من عند العطار.

ويستحسن أن يكون زيت ثوم لأنك لو وضعت زيت عادي سوف تحتاج إلى طحن فصين ثوم لأخذ عصارتهم، ثم تعجن الرغيفين عجنًا جيدًا وتضع الزيت ثم تعجن ثانيًا.

طريقة استخدام العجينة وأفضل أنواع السلاح المستخدم والشوليط

قسم العجين إلى كور صغيرة مثل ثمرة الليمون، وعندما تصل إلى مكان الصيد سم بسم الله وتوكل على الرازق، ضع في واحدة حصوة من الطوب وألقي بها في الماء لتستقر ولا تنجرف.

ثم ضع كرة في يدك وطعم منها قطع بحجم حبة البازلاء على السلاح المستخدم مقاس 5 أو 6 أو ممكن تستخدم شوليط مقاس 10.

وبالنسبة للشوليط طعم العجين على المعلقة من فوق وليس على السن أو الحربى، وعندما تشعر بالغماز وتحرك الفلة، اسحب بشدة أو كما يقولون بلغة الصيادين في مصر: (أشكم)، وهذا بخلاف استخدام السلاح العادي حيث تنتظر حتى تبتلع السمكة الطعم.

وأخيرًا.. إذا وجدت صعوبة في تثبيت العجينة في السلاح، استخدم سوستة ولاعة أو قلم جاف على السلاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى